لا تتناولوا هذه الأطعمة قبل السّفر على متن طائرة

بغداد- العراق اليوم:

يفضل كثيرون الأكل قبل السفر تجنباً لتناول الطعام على متن الطائرة أثناء الرحلة. ثمة محاذير في هذا الأمر، لأنه لا ينصح بتناول بعض الأطعمة قبل السفر، خصوصاً أن البعض يميل إلى تناول وجبة كبيرة قبل رحلة مدتها ساعات طويلة، كما نشر في Huffingtonpost.

ما الأطعمة التي يجب عدم تناولها قبل السفر على متن الطائرة؟

- الأطعمة الغنية بالملح: من الشائع التعرض لجفاف السوائل في الجسم أثناء السفر على متن الطائرة، وتزيد الأطعمة الغنية بالملح المشكلة سوءاً. فبسبب التقلبات في الضغط الجوي، يمكن أن يتعرض البعض إلى انحباس السوائل في الجسم، من هنا أهمية ترطيب الجسم وتجنب الأطعمة الغنية بالملح بأنواعها. تعتبر الفاكهة والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون اختيارات مثلى، إضافة إلى ماء جوز الهند.

- المشروبات الغازية: يمكن أن يسبب السفر على متن الطائرة النفخة والغازات، لذلك من الأفضل عدم تناول المشروبات الغازية التي قد تؤزيد المشكلة سوءاً، ما يخفف من الضغط على الجهاز الهضمي. لكن في حال الشعور بالانزعاج والغثيان أثناء الرحلة، يمكن أن تساعد المشروبات الغازية.

- الكحول: تسبب الكحول جفاف السوائل في الجسم، ويكون أثرها أسوأ بعد على متن  الطائرة، لأنها تكون مدرة للبول أكثر بعد.

- الأطعمة المسببة للغازات: بعض الأطعمة كالهليون والبصل والبقوليات والملفوف والقنبيط تسبب الغازات، لأننا لا نملك الأنزيمات اللازمة لهضم بعض النشويات التي فيها. تكون المشكلة أسوأ بعد أثناء السفر وتزيد النفخة والغازات بسببها. لذلك من الأفضل تناول السبانخ مثلاً قبل السفر.

- القهوة: تعتبر من المشروبات المدرة للبول التي قد تؤدي إلى مشكلة جفاف السوائل في الجسم، وتتطلب الدخول المتكرر إلى الحمام للتبول أثناء الرحلة. كما أنها تمنع النوم والراحة أثناء الرحلة.

- الأطعمة المصنعة: من الأفضل تجنب الأطعمة التي تسبب انزعاجاً في الجهاز الهضمي، كالأطعمة المصنعة من سكاكر وأطعمة سريعة التحضير. من الأفضل تناول وجبة خفيفة وفاكهة لترطيب الجسم وتكون في الوقت نفسه قليلة الملح والسكر. وتبقى النشويات المركبة مفضلة في مثل هذه الحالة لتأمين الإحساس بالشبع لوقت أطول وتجنب الشعور بالانزعاج والمشكلات في الجهاز الهضمي أثناء السفر على متن الطائرة.

علق هنا