خطأ في مشهد من فيلم "أوبنهايمر"

بغداد- العراق اليوم:

ظهر خطأٌ في إحدى مشاهد فيلم "أوبنهايمر"، الذي اقترب من الوصول إلى إيرادات 100 مليون دولار، خلال أيام عرضه الأولى، في صالات السينما العالمية.

وجذب الفيلم اهتمام عدد كبير من الناس، بعد أن هرع الجمهور، في العديد من بلدان العالم، لمشاهدته. وهو يروي قصة "الأب التاريخي للقنبلة الذرية"، واسمه روبرت أوبنهايمر.

لم يسلم الفيلم، على الرغم من اكتسابه نسب مشاهدة عالية على الصعيد العالمي، من الانتقادات من قبل الجمهور كما النقاد، خصوصاً بعدما لاحظوا "خطأً تاريخياً"، على حدّ تعبيرهم، في أحد مشاهد العمل. ومع أن الدقة الكبيرة ظهرت في الفيلم، والتفاصيل الصغيرة ميزته، إلا أنه لم يبقَ بعيداً من بعض الهفوات.

وقف بطل الفيلم كيليان ميرفي بدور أوبنهايمر، في إحدى اللقطات، وسط حشدٍ يصفق ويهتف من أجله، أثناء تلويحهم بالأعلام الأميركية، لكن عدد نجوم العلم لم يكن صحيحاً، بحسب موقع "CNN".

وتدور أحداث الملحمة الدرامية في أوائل الأربعينيات من القرن الماضي، بينما الأعلام في الفيلم تضمنت 50 نجمة بيضاء، ممثلةً الولايات الأميركية الخمسين، على الرغم من أن أميركا كانت تضم حينها 48 ولاية فقط، عام 1945، وهي الفترة المقصودة في المشهد.

ولم تكن كل من ألاسكا وهاواي قد ضُمت إلى الولايات الأميركية بعد، في اللقطات المذكورة، فلم يُعتمد علم الـ 50 نجمة، في البلاد إلا بتاريخ 4 تموز (يوليو) عام 1960، حين رفع للمرة الأولى.

وأثيرت تساؤلات عدة حول ما إذا كان الأمر مقصوداً، أم أنه وقع خطأٌ ما، خصوصاً أن العلم الأميركي الصحيح ظهر في مشهدٍ آخر، في نفس التاريخ، وهو يرفرف خلف أوبنهايمر.

 

علق هنا