طبيب يكشف عن عادات يومية للحفاظ على الصحة وتأخير الشيخوخة

بغداد- العراق اليوم:

قد لا يكون من الضروري دائماً الشعور بالحرمان أو التقيّد بنظام صارم حفاظاً على الصحة. قد تكفي تغييرات بسيطة أحياناً للحفاظ على صحة سليمة وتأمين نمط عيش أفضل وتأخير علامات التقدّم بالسن، بحسب الطبيب الاميركي مايكل موسلي الذي كشف عن عادات بسيطة تساعد في الحفاظ على الصحة.

ما العادات اليومية التي تساعد في الحفاظ على الصحة؟

-احتساء فنجان إلى 3 من القهوة في اليوم، شرط عدم القيام بذلك صباحاً عند النهوض:

تتميز القهوة بغناها بالفلافونويد ومضادات الأكسدة ودورها المهمّ في صحة القلب والدماغ كما نُشر في Topsante. لكن يجب تأخير موعد شرب فنجان القهوة في الصباح لأنّها قد تكون مضرّة في وقت مبكر عند النهوض مباشرة. ففي هذا الوقت ترتفع معدلات الكورتيزول وتساهم القهوة في رفع معدّلات السكر في الدم، فيما تتراجع فعاليتها في الوقت نفسه.

-النهوض والقيام بحركة في كل ساعة: تتطلّب غالبية المهن الجلوس ساعات طويلة فيما يزيد الركود من خطر الإصابة بأمراض عديدة كالسكري من النوع الثاني. ففي حال الجلوس لوقت طويل، تبطأ وظائف الجسم، من هنا أهمية إعادة تنشيطها عبر الوقوف لبضع دقائق في كل ساعة.

-تناول السمك الغني بالدهون مرتين في الأسبوع: يحتوي السمك الغني بالدهون على الأحماض الدهنية أوميغا 3 التي تخفّف الالتهابات المزمنة. بحسب إحدى الدراسات، هي تخفّف ايضاً خطر الإصابة بالسرطان والخَرَف. ومن الأسماك الغنية بالدهون التي يمكن التركيز عليها السلمون والسردين.

-قيلولة قصيرة في بداية فترة بعد الظهر: يُنصح بقيلولة مدتها 20 دقيقة أو نصف ساعة بعد وجبة الغداء حفاظاً على صحة القلب.

-ممارسة تمارين الـ squats: ابتداءً من سن 30 سنة، تنخفض معدّلات الكتلة العضلية في الجسم فيما تساعد هذه التمارين في زيادتها تدريجاً.

-تمضية ساعات في الطبيعة في كل أسبوع: تمضية الوقت في الطبيعة تساعد في تحسين المزاج والحدّ من التوتر، كما تساعد في تقوية جهاز المناعة.

-تناول تفاحة في اليوم: تساعد في خفض ضغط الدم بفضل الفلافونويد التي في قشرتها. كما يُنصح بالتفاح لمن يعاني ارتفاعاً في مستويات السكري والكوليسترول.

-المشي صباحاً عند النهوض: يُنصح بممارسة رياضة المشي خلال الساعتين اللتين تليان موعد النهوض من السرير، على أن يكون المشي سريعاً مما يساعد في النوم بشكل أفضل في المساء، كما في تحسين وظيفة القلب.

-حمّام بارد لمدة 10 دقائق: عند الاستحمام، يُنصح باللجوء إلى الماء البارد لمدة 10 دقائق للاستفادة من ميزاته. يمكن زيادة هذه المدة بشكل تدريجي في وقت لاحق.

-الغناء لمدة 5 دقائق في اليوم: يُعتبر الغناء وسيلة ممتازة لتحسين المزاج، فيساعد ذلك في الحدّ من معدّلات التوتر، كما الحدّ من الألم.

-إضافة البكتيريا الجيدة إلى الفطور: ثمة أطعمة مخمّرة تحتوي على البكتيريا الجيدة المفيدة للجهاز الهضمي وللصحة عامة والتوازن البكتيري. يساعد ذلك أيضاً في تحسين المزاج والحدّ من التوتر.

-التركيز على وجود نباتات في المنزل: إضافة إلى جمالها، لها أثر إيجابي في الحدّ من التلوث.

-الرقص 10 دقائق في اليوم: يساعد في تشغيل العضلات والاسترخاء وتسريع دقات القلب.

علق هنا