عصائب اهل الحق توجه طلباً لرئيس الوزراء حيدر العبادي بشأن معركة الموصل

بغداد- العراق اليوم:

دعت حركة "عصائب أهل الحق" (جزء من الحشد الشعبي) رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إلى إبعاد العسكريين الأمريكيين عن عمليات تحرير الموصل من قبضة تنظيم "داعش".

وقال جواد الطليباوي، المتحدث العسكري باسم الحركة، إن "استخدام القوة المفرطة من قبل القوات الأمريكية في معارك تحرير الموصل يعد عملا إجراميا". وأضاف أن على رئيس الوزراء حيدر العبادي "تحمل مسؤلياته وإصدار أمر بإبعاد القوات الأمريكية عن معركة تحرير الموصل"، عازيا السبب إلى "الحفاظ على نظافة المعركة".

وأمر وزير الدفاع العراقي عرفان الحيالي، في 25/03/2017، بفتح تحقيق فوري بشأن حادثة القصف الجوي في حي الموصل الجديدة في الساحل الأيمن للمدينة، في 24 مارس/آذار، والذي راح ضحيته أكثر من 263 مدنيا.

ويوم السبت أيضا، دعا رئيس مجلس النواب سليم الجبوري إلى عقد جلسة برلمانية طارئة يوم 28/03/2017 لبحث "مجزرة" الموصل الجديدة.

فيما اعترف الجيش الأمريكي بأن طائرة تابعة له قصفت، بناء على طلب من قوات أمن عراقية، موقعا في غرب الموصل يعتقد أن عشرات المدنيين سقطوا فيه بين قتيل وجريح.

والموصل تعد ثاني أكبر مدن العراق، وسيطر عليها تنظيم "داعش" في صيف عام 2014، وتمكنت القوات العراقية خلال حملة عسكرية بدأت في أكتوبر/تشرين الأول 2016 من استعادة الشطر الشرقي للمدينة، ومن ثم بدأت منذ أكثر من شهر هجوما لاستعادة الشطر الغربي للمدينة.

 

ووفق الأمم المتحدة فإن نحو 600 ألف مدني لا يزالون في الجانب الغربي لمدينة الموصل بعد أن فر منها ما يصل إلى 200 ألف شخص خلال الأسابيع الأخيرة.

علق هنا