عبدالحليم حافظ يُثير ضجّة عبر "تيك توك"

بغداد- العراق اليوم:

تداول ناشطو موقع الفيديوهات "تيك توك"، مقطع فيديو بعنوان "عبدالحليم حافظ يغنّي مخصماك"، إذّ تمّ استخدام صوته عبر تقنيات الذكاء الاصطناعي، ووضعه على أغنية "مخصماك" للمطربة نوال المغربية، والتي تتصدّر "الترند" هذه الأيام.

الفيديو لاقى انتشاراً واسعاً عبر "السوشيال ميديا"، حيث أثار حالةً من السخرية بسبب وضع صوت العندليب، على هذه الأغنية الشبابية. ومن أبرز التعليقات: "عبدالحليم إذا عاد للحياة سوف ينتقم منكم جميعاً"، بينما أكّد آخرون، أنّ الأمر ليس ترفيهياً، لكنه يُعدّ إساءة لرموز مصر الغنائية، ولا بدّ من الكفّ عن وضع أصواتهم على أغنيات لا تليق بهم.

في الأيام الماضية، انتشر أيضاً، مقطع فيديو تمّ خلاله وضع صوت عبدالحليم، على مهرجان شعبي لمؤدّي المهرجانات عصام صاصا، بعنوان "مسا مني ليكو"، وهو الأمر الذي أثار غضب الكثيرين، من بينهم محمد شبانة نجل شقيق الراحل، الذي أكّد عبر تصريحات صحافية له، أنّ الصوت المُستخدم ليس صوت العندليب، ولا يمتّ له بصِلة.

وعلى الرغم من إعلانه اتخاذه الإجراءات القانونية ضدّ صانعي هذا الفيديو، لاستخدام صورته واسمه للترويج لأعمالهم من أجل الربح المادي، إلاّ أنّ الأمر تكرّر مجدداً في أغنية المطربة المغربية.

ويُذكر أنّ الملحن عمرو مصطفى، نشر صورة تمّ تصميمها بواسطة أحد برامج الكمبيوتر، موضحاً أنّه سيكون أول مطرب بتقنية الذكاء الاصطناعي، وشبّهه البعض في حينه بالعندليب الأسمر، حيث جاءت ملامحه مشابهة له بعض الشيء.

نجل شقيق العندليب، علّق في حينه خلال تصريح خاص لـ"النهار العربي"، على تشبيه روّاد "السوشيال ميديا" لصورة مطرب الذكاء الاصطناعي بالراحل، وقال إنّ الملامح مختلفة تماماً، ولن يسمح باستخدام صوته عبر هذه التقنية.

كذلك، أشار إلى أنّه فوجئ باستخدام صوته في أغنيات جديدة عن طريق هذه التقنيات المستحدثة، من دون اللجوء إلى أسرته أو الحصول على إذن مسبق، ما أثار حفيظتهم. ووصف هذه الأعمال بالفاشلة، ولن تضيف إلى تاريخ العندليب الفنيّ بل من الممكن أن تشوّهه، مضيفاً أنّ حقوق الملكية الفكرية الخاصة بصوته تخصّهم وحدهم، ولا توجد جهة أخرى لها الحقّ في الموافقة أو رفض استخدام صوته بمثل هذه التقنيات.

علق هنا