داعش يطلق تحذيراته لأول مرة، الفرات قد يجتاحنا قريباً

بغداد- العراق اليوم:

حذّر تنظيم داعش ، اليوم الأحد، من انهيار سد الفرات قرب الطبقة بريف الرقة، «في أية لحظة»، بسبب قصف التحالف على حد قوله، مشيراً إلى أن السد متوقف عن العمل كلياً.

وتشهد أطراف السد منذ أيام، معارك عنيفة بين قوات سوريا الديمقراطية وتنظيم ‹داعش›، منذ أيام، تساند فيها طائرات التحالف ‹قسد› بغارات متواصلة على مواقع التنظيم.

وقالت وكالة ‹أعماق› التابعة للتنظيم، اليوم، في سلسلة بيانات متتالية، أن «ديوان الخدمات أكد خروج سد الفرات قرب الطبقة غربي الرقة عن الخدمة وانغلاق جميع البوابات، بفعل الغارات والضربات المدفعية الأمريكية المكثفة».

وأضافت أن «توقف عمل سد الفرات جاء نتيجة انقطاع التغذية الذاتية من التيار الكهربائي، ما أدى إلى خروج جميع تجهيزات وأقسام السد عن الخدمة بشكل كامل»، محذرة من من انهيار السد في أي لحظة، نتيجة «الضربات الأمريكية والارتفاع الكبير في منسوب المياه التي يحجزها السد»، على حد قولها، مشيرة إلى أن «ديوان الخدمات غير قادر على إرسال ورشات الصيانة إلى السدّ، نتيجة القصف الأمريكي المكثف على المنطقة».

كانت الأمم المتحدة حذرت منتصف شباط / فبراير الماضي، من احتمال وقوع فيضانات عارمة في سوريا جراء الانهيار الوشيك لسد الفرات بسبب ارتفاع قياسي لمنسوب مياهه جراء غارات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، والتخريب المتعمد من قبل تنظيم ‹اعش›.

وكانت قوات سوريا الديمقراطية قد أعلنت قبل أيام عن عملية إنزال جوية مشتركة مع التحالف بهدف السيطرة على سد الفرات، ومن ثم قالت أنها وصلت إلى مدخل السد الشمالي.

علق هنا