لا تتخلّوا عن هذه الأطعمة والمشروبات في أيام الحر؟

بغداد- العراق اليوم:

تزيد أهمية أطعمة ومشروبات معيّنة في أيام الحرّ، فيُنصح بالتركيز عليها لترطيب الجسم وتعويض المعادن التي يخسرها أثناء التعرّق، بالإضافة إلى دورها في الحدّ من استخدام الطاقة في عملية الهضم، كما نُشر في Doctissimo.

في أيام الحرّ، من  الطبيعي أن يختلف النظام الغذائي المتّبع، خصوصاً أنّ الشهية تخفّ عندها. إلّا انّ هذا لا يعني أنّه ّيمكن إهمال تناول وجبات معيّنة. وفي الوقت نفسه، تزيد أهمية التركيز على أطعمة تساعد في زيادة معدّلات الرطوبة والحدّ من استهلاك الطاقة اللازمة للهضم.

-المياه: تُعتبر المياه المشروب المفضّل في أيام الحرّ التي تساعد في ترطيب الجسم وتأمين الإحساس بالارتواء. يُنصح بشرب ما لا يقلّ عن ليترين من المياه في اليوم ،خصوصاً في أيام الحرّ. ويجب عدم انتظار الإحساس بالعطش لشرب المياه بل يجب القيام بذلك بشكل متكرّر، خصوصاً أنّ معدلات التعرّق تزيد، ومن المفترض ترطيب الجسم باستمرار. كما أنّه من الأفضل شرب المياه العادية بدلاً من تلك الغازية.

-الحمضيات: بالإضافة إلى فوائدها الصحيّة، تُعتبر الحمضيات اختياراً مفضلّاً في أيام الحرّ، خصوصاً الليمون الحامض والليمون الهندي. فهي لا تحتوي على السكر تقريباً وتتميّز بغناها بالمياه، فتؤمّن الإحساس بالارتواء. يمكن شرب المياه مع الليمون الحامض لتحسين مذاقه وتأمين الشعور بالانتعاش.

-الخضراوات النيئة: يمكن تناولها وحدها أو في السَلَطة، ويمكن تحضيرها بطرق متعدّدة. على سبيل المثال، تحتوي البندورة على المياه بنسبة 95 في المئة منها. كما تحتوي على معدّلات عالية من العناصر الغذائية والمعادن، وتساعد في التخلّص من السموم، فيما تحسّن أيضاً من نوعية البشرة، كما تحتوي على الليكوبين الذي يُعتبر من مضادات الأكسدة التي تساعد في الحصول على بشرة برونزية مع تأمين الحماية من ضربات الشمس. أما الخيار، فيمتاز بقيمة غذائية عالية، ويساعد في التئام الجروح ويحدّ من ارتفاع ضغط الدم ومن انحباس السوائل في الجسم.

-البطيخ: يحتوي على المياه نبسبة 90 في المئة منه، فيؤمّن الإحساس بالشبع. في الوقت نفسه يحتوي على 15 وحدة حرارية فقط في 100 غ منه. هو غني بمضادات الأكسدة ويساعد في تنقية الجسم من السموم والوقاية من ضربات الشمس. يُعتبر من الفاكهة المدرّة للبول، ومن المهم ترطيب الجسم جيداً بعد تناوله ايضاً.

-الحساء البارد: تُعتبر من الاختيارات الجيدة في أيام الحرّ كبديل عن الأطباق الساخنة التي تزيد الإحساس بالحرّ.

-السمك: يمكن تناول مختلف أصناف السمك بمعدل مرتين او 3 في الأسبوع. ومن الأفضل التركيز على تلك الغنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3  والبروتينات، بدلاً من اللحوم الصعبة الهضم لغناها بالدهون. وتُعتبر من الاختيارات المفضلة في ايام الحرّ.

-اللبن: يوازي شرب اللبن كوباً من المياه. يحتوي منها بنسبة 80 في المئة فيساهم في ترطيب الجسم، فيما يؤمّن أيضاً الإحساس بالانتعاش. كما أنّه يساعد في تحسين عملية الهضم، ويمكن اعتماده للحدّ من أثر ضربات الشمس.

-البيض: أياً كانت الطريقة التي يمكن تناوله فيها، يُعتبر بديلاً جيداً عن اللحوم في ايام الحرّ. البيض مصدر للبروتينات، وبعكس الأفكار الشائعة، ليس مسؤولاً عن ارتفاع مستويات الكوليسترول وأمراض القلب والاوعية الدموية. إنما يبقى الاعتدال ضرورياً.

-السوربيه: مع ارتفاع درجات الحرارة يُعتبر السوربيه اختياراً أمثل لتأمين الشعور بالانتعاش وترطيب الجسم.

علق هنا