وزارة التخطيط تكشف عن انطلاق 7  آلاف مشروع ضمن قانون الموازنة

بغداد- العراق اليوم:

أكد المتحدث باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي، أن تخصيصات الموازنة الاستثمارية التي تبلغ 48 ترليون دينار، ستمثل "فرصة مهمة" لاستئناف العمل في أكثر من ألف مشروع متلكئ، واستمرار العمل في تنفيذ المشاريع التي يصل عددها إلى أكثر من 7 آلاف مشروع.

وذكر عبد الزهرة الهنداوي، في حديث صحفي، أن "وزارة التخطيط تستعد لإطلاق الخطة الخمسية للسنوات الـ5 المقبلة، وأطلقنا قبل شهر من الآن الوثيقة الوطنية للسياسة السكانية، هذه الوثيقة تضمنت 11 محوراً غطت كل مفاصل الحياة بدءاً من شريحة الأطفال ثم الصحة ثم قطاع التعليم وأيضاً قطاع تمكين المرأة والتغيرات المناخية وأثرها على لفئات الهشة، وتحدثنا عن محور الهجرة الداخلية والخارجية وآليات معالجة هذه المشكلة".

وأشار إلى أن هناك محاور تتعلق بـ "الفئات الهشة في المجتمع، الاطفال، وكبار السن و المعوقين، و التماسك الاجتماعي، التعريف والتثقيف بهذه السياسات، ومحاور أخرى ترتبط بالسكن والسياسات المطلوبة لمعالجة أزمة السكن في العراق".

المتحدث باسم وزارة التخطيط رأى أن "كل هذه المحاور عبارة عن سياسات وأهداف تترجم إلى مشاريع وإلى ستراتيجيات، تضطلع بتنفيذها مؤسسات الدولة المختلفة سواء كانت الحكومية او غير الحكومية".

ولفت إلى أن الحكومة تستهدف من هذه السياسيات "تحقيق الشراكة بين القطاعين العام والخاص، في ظل الحاجة إلى المزيد من فرص العمل التي لا يمكن توفيرها إلا بوجود قطاع خاص حقيقي وفاعل ومتمكن"، منوّهاً إلى أن "السياسة الاقتصادية والتنموية باتجاه دعم وتمكين القطاع الخاص، حتى يكون قادراً على تحقيق الشراكة وبالتالي خلق فرص عمل المطلوبة في العراق". 

كما رأى أن تخصيصات الموازنة في الجانب الاستثماري البالغة 48 ترليون دينار، "ستمثل فرصة مهمة لاستئناف العمل في أكثر من 1,000 مشروع متلكئ، واستمرار العمل في تنفيذ المشاريع التي يصل عددها إلى أكثر من 7 آلاف مشروع"، مشيراً إلى أنها "فرصة لإدراج مشاريع مهمة ستراتيجياً، مثل مشروع الفاو الكبير، مشروع الطريق الحلقي في بغداد، ومشاريع ماء في عدد من المحافظات، ومشاريع طرق وأخرى مهمة خلال الثلاث سنوات المقبلة".

علق هنا