القوى الكردية تستعد لخوض انتخابات مجالس المحافظات بقائمة موحدة في كركوك

بغداد- العراق اليوم:

قال شاخوان عبدالله  النائب الثاني لرئيس مجلس النواب، في تصريح صحفي، انه  "يجب القيام بقراءة دقيقة لبقاء الكرد كـ (قوّة أولى) في كركوك"، مشيرا الى ان "هذه الانتخابات تتقدّم في أهميتها على الانتخابات البرلمانية، لأنها تحدد المصير الإداري لهذه المدينة، والقوة التي تفوز فيها تقوم باختيار المحافظ، ويمكنها عن طريق ذلك إصلاح الإجحاف والفساد الذي يمارس منذ عدة سنوات وإنهاء هذه التجاوزات".

وفي محافظات ديالى، صلاح الدين، ونينوى، تستبعد مشاركة الكرد في الانتخابات بقائمة مشتركة. حيث تستعدّ الأحزاب الكردية لدخول السباق الانتخابي بثلاث قوائم مختلفة والتنافس على مقعد واحد في مجلس المحافظة.

علي قلايي، رئيس دائرة انتخابات التابعة للاتحاد الوطني الكردستاني في كركوك – صلاح الدين، يؤكد أنه "من المهمّ مشاركة الكرد في الانتخابات بقائمة واحدة، وإن لم يتحقق ذلك يمكنهم المشاركة بقائمة مشتركة مع التركمان أو العرب، حينها يستطيعون الحصول على مقاعد والمشاركة بالمجلس"، موضحاً ان "دون ذلك من الصعب جدا فوز الكرد بالمقاعد، لكن الشروط الحالية في محافظة صلاح الدين أفضل والكرد هناك متوافقون أكثر مقارنة بالمناطق الأخرى، لأنه عقب أحداث 16 أكتوبر تعرض الكورد في هذه المنطقة للإيذاء كثيراً".

علق هنا