السوداني يؤكد إعادة النظر بملف التبادل التجاري مع مصر

بغداد- العراق اليوم:

اكد رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، لنظيره المصري، في فعاليات منتدى الأعمال العراقي – المصري، التي انطلقت في العاصمة المصرية القاهرة، اليوم الثلاثاء، بحضور نخبة من سيدات ورجال الأعمال العراقيين والمصريين إعادة النظر بالتبادل التجاري بين العراق ومصر.

وقال السوداني بحسب بيان لمكتبه الاعلامي : إن "مشاركة القطاع الخاص العراقي في هذا المنتدى، يعكس الرغبة الجادة لأن يكون القطاع الخاص شريكًا للحكومة"، مؤكدًا أن "الموازنة الثلاثية التي أقرها مجلس النواب تتضمن بندًا لدعم القطاع الخاص، ومنحه ضمانات سيادية".

وأشار إلى "مباشرة الحكومة بتنفيذ مشاريع مهمة في قطاعي السكن والتربية، فضلًا عن تأسيس صندوق العراق للتنمية برأس مال قدره ترليون دينار، وستتفرع منه صناديق تخصصية للسكن والمدارس والكهرباء والزراعة والصحة والصناعة، وسيكون التنفيذ من قبل القطاع الخاص، الذي سيُدعم من الحكومة، كما ستتوفر له البيئة المطلوبة للاستثمار".

ولفت إلى "عزم الحكومة على توطين الصناعات الدوائية، حيث تم وضع لائحة بأهم الإجراءات والتسهيلات التي تمكّن المنتجين والمصنعين من دخول العراق لإنشاء مصانعهم، فضلًا عن المشاريع الخاصة بالصناعات التحويلية والبتروكيمياوية، كما بيّن حاجة العراق لمصانع إنتاج تقانات الري الحديثة من أجل مواجهة شحة المياه".

وأكد رئيس مجلس الوزراء على "دعم الشراكات بين القطاع الخاص المصري والعراقي"، لافتا إلى "إعادة النظر بالتبادل التجاري بين البلدين".

علق هنا