تحرك عراقي لإنشاء قمر صناعي يراقب هذه القطاعات

بغداد- العراق اليوم:

فاتحت لجنة النقل والاتصالات النيابية الأمانة العامة لمجلس الوزراء لانشاء قمر صناعي عراقي من أجل متابعة القطاعات الحيوية في البلد كالنفطية والبيئية والأمنية والعسكرية والزراعية والطرق بتقنيات حديثة أسوة بالدول المتقدمة.

وقالت رئيسة اللجنة زهرة البجاري في تصريح للصحيفة الرسمية ، إنَّ "القمر الصناعي يكون من النوع المنخفض الذي يخدم قطاعات البيئة والتلوث والزراعة والطرق والنفط والجانب الأمني والعسكري".

وأضافت أنَّ "الأقمار الصناعية المنخفضة تعمل على تأشير كل ما يتعلق بهذه المجالات من مشاكل بغية معالجتها إلى جانب الجهد البشري، اذ تعتمد أغلب الدول المتقدمة هذه الطريقة في متابعة المجالات الحيوية بطرق دقيقة وتقنيات حديثة".

وأوضحت البجاري أن "اللجنة تسعى ان تكون هذه الأقمار المنخفضة ضمن المشاريع الستراتيجية التي تخدم البلد مستقبلاً، مبينة أن عملية تنفيذ هذا النوع من الأقمار يتطلب السرعة وتوفر الموارد البشرية القادرة على إدارة التقنيات الحديثة للقمر الصناعي، فضلاً عن أهمية جعل هكذا مشاريع ضمن أولويات الخطط الستراتيجية الحكومية لاهميتها القصوى في إدارة الموارد ومعالجة مشكلات القطاعات الحيوية".

وذكرت أنَّ "تكلفة تنفيذ القمر الصناعي المنخفض تختلف من قمر لآخر بحسب التقنيات التي يحملها والتي يختص فيها، حيث طالبت اللجنة بكتابها الرسمي الذي خاطبت به الأمانة العامة لمجلس الوزراء بأن ينفذ من خلال المنحة الصينية أو البنك الدولي أو من خلال عروض شركات الأقمار الصناعية العالمية المعروفة على أن تكون إدارته بعد التنفيذ محلية بحتة".

علق هنا