ائتلاف العبادي يكشف أسرار الإتفاق بين الإطار التنسيقي و حزب البارزاني بشأن الموازنة

بغداد- العراق اليوم:

أعلن المتحدث باسم ائتلاف النصر، سلام الزبيدي، عن التوصل إلى اتفاق مبدئي حول عدد من فقرات المادة 14 من مشروع قانون الموازنة، بين الإطار التنسيقي والحزب الديمقراطي الكردستاني، مشيراً إلى إجراء تغييرات على الفقرتين المتعلقتين بشركة سومو وتصدير النفط والحساب المصرفي للإيرادات. 

وأوضح سلام الزبيدي، المتحدث باسم ائتلاف النصر الذي يرأسه حيدر العبادي، في حديث صحفي، إن "أغلب قادة الإطار التنسيقي أكدوا خلال اجتماع الإطار التنسيقي  التزامهم بالاتفاق السياسي بين إقليم كردستان والإطار التنسيقي".

حول التغييرات التي أجريت على المادتين 13 و14 من مشروع القانون المتعلقتين بإقليم كردستان، أوضح أنه "بحسب المعلومات تم الاتفاق على أغلبها، وبقيت فقرات قليلة، قد تترك للجنة المالية النيابية والتصويت".  

بشأن الفقرات التي تم الاتفاق بشأنها، بيّن المتحدث باسم ائتلاف النصر أنه "تم الاتفاق على تصدير 400 ألف برميل من نفط إقليم كردستان عبر شركة سومو بالتنسيق مع وزارة الثروات الطبيعية، أو استخدامها داخلياً، وتعيين كردي في منصب نائب رئيس شركة سومو". 

وفيما يتعلق بفتح حساب مصرفي لإيرادات نفط إقليم كردستان، نوّه إلى أن "الاتفاق بين الإطار التنسيقي والحزب الديمقراطي الكردستاني يقضي بفتح حساب مصرفي في خارج العراق، أي فتح الحساب المصرفي في أحد مصارف تركيا".

وتابع أنه "تم الاتفاق بشكل عام على إرسال مسودة الموازنة إلى اللجنة المالية النابية بالتوافق، مع أخذ الاتفاق بين الإطار التنسيقي والحزب الديمقراطي الكردستاني بنظر الاعتبار".

سلام الزبيدي أشار إلى ان الإطار التنسيقي سيرسل المسودة إلى اللجنة اللية "بعد إجراء تغييرات على بعض الفقرات"، لإدراج المشروع في جدول أعمال اجتماع اللجنة الذي يسبق جلسة البرلمان للتصويت على الموازنة.

وأكد أن "بعض الفقرات التي لم يتم التوصل إلى اتفاق بشأنها ستحسم في الجلسة".

علق هنا