صحيفة بريطانية تكشف عن خسارة اقليم كردستان العراق اكثر من مليار دولار

بغداد- العراق اليوم:

كشف تقرير لصحيفة ميدل ايست مونيتور البريطانية،  ان اقليم كردستان العراق خسر 1.5 مليار دولار منذ توقف صادراته النفطية عبر تركيا، حيث استمر انخفاض الصادرات مما ادى الى توقف استمر لمدة استمرت شهرين.

وذكر التقرير، ان "تدفقات الصادرات إلى ميناء جيهان في تركيا تظهر إشارات قليلة على الاستئناف مرة اخرى بعد أن أوقفت أنقرة تصدير 450 ألف برميل يوميًا من العراق عبر خط أنابيب العراق وتركيا في نهاية آذار الماضي وقد تم إيقاف التدفق بعد أن قضت المحكمة الدولية بأن تركيا يجب أن تدفع لبغداد 1.5 مليار دولار كتعويض عن الصادرات غير القانونية للاقليم".

وقال موقع زيرو هيدج الامريكي ان "من المقدر ان التوقف قد كلف حكومة اقليم كردستان العراق حوالي 1.5 مليار دولار، فالحقول التي كانت مستمرة بالانتاج قد توقفت او تعمل بانتاج منخفض".

واضاف انه "وعلى الرغم من اتفاق بغداد واربيل على استئناف الصادرات الا ان تركيا استمرت في وقف التدفق قائلة إنها تريد التفاوض على حكم المحكمة قبل أي استئناف للصادرات من العراق".

وأشار التقرير الى ان "التأخير في استئناف الصادرات يأتي في وقت توصلت فيه شركة توتال إنرجي الفرنسية متعددة الجنسيات للنفط والغاز أخيرًا إلى اتفاق مع حكومة العراق لبدء مشروع طاقة طال تأجيله تقدر قيمته بنحو 27 مليار دولار، فقد اتفق الطرفان على الصفقة لأول مرة في عام 2021، والتي ستشهد قيام شركة توتال ببناء أربعة مشاريع للنفط والغاز والطاقة المتجددة في جنوب العراق على مدى 25 عامًا، باستثمارات أولية تبلغ 10 مليارات دولار. ومع ذلك، تم تأجيل المشروع العملاق وسط خلافات ومشاحنات بين السياسيين العراقيين حول شروط الصفقة، ومع ذلك، وافق العراق الشهر الماضي على حصة أصغر بنسبة 30 في المائة في المشروع، مما أدى إلى بدء مشروع يمكن أن يجذب الاستثمار الأجنبي مرة أخرى إلى البلاد".

علق هنا