الموارد المائية: ايام صعبة بانتظار العراقيين

بغداد- العراق اليوم:

أعلنت وزارة الموارد المائية، السبت، عن ثلاثة توجهات ضمن خططها وبرامجها لمواجهة شحة المياه في الصيف.

وقال المتحدث باسم الوزارة خالد شمال في تصريح للصحيفة الرسمية تابعه "ناس"، (20 أيار 2023)، إن" الوزارة لديها خطة استثمارية وأخرى ضمن الموازنة التشغيلية من البرامج الخاصة لمواجهة شحة المياه، والخطط موزعة على تشكيلات الوزارة، وأغلب هذه الخطط ستكون ضمن ثلاثة توجهات، الأولى تتضمن تنفيذ منشآت خزن المياه والتركيز سيكون على صيانة السدود وتنفيذ بعض سدود حصاد المياه بالمناطق الواعدة بالأمطار".

وأضاف، أن "التوجه الثاني يخص مشروع الاستصلاحات والوزارة تنفذ مشاريع مرتبطة بالري المغلق بتقنيات الري الحديثة مثل نقل المياه عبر الأنابيب، وتوزيعات المياه بالأنابيب واستكمال وصيانة وتعزيز المشاريع المنفذة سابقا".

وتابع شمال، أن "التوجه الثالث يتضمن تنفيذ دراسات استراتيجية وتنفيذ تصاميم مرتبطة بتحسين منشآت الري وتعزيز أعمال الري وشركات الوزارة العاملة هي المعنية بتنفيذ الأعمال، وكذلك تنفيذ أعمال كري الأنهر ضمن خطة أعمال".

ونوه شمال، إلى أن "التقارير التي تفيد بارتفاع بحيرة الثرثار بشكل كبير صحيحة، واستفدنا من الأمطار التي كانت موجودة ودفعناها إلى بحيرة الثرثار بشكل مناسب وبالإمكان استعمالها لتحسين نوعية المياه أو دفعها باتجاه تعزيز نهر الفرات، والمياه الإضافية التي جاءتنا من تركيا خزنت في سد الموصل وبحيرة الثرثار".

توقعت وزارة الموارد المائية، في وقت سابق، أن يكون صيف العراق المقبل صعبا نتيجة انحسار الإيرادات المائية من تركيا، وفيما أوضحت مضامين خطتها للتعامل مع الموقف، بينت أن خطة الزراعة الصيفية ستكون محدودة.  

وقال المتحدث باسم الوزارة خالد شمال في تصريح للوكالة الرسمية ، إن "فصل الصيف سيكون صعبا ومحط جهود استثنائية تبذلها الوزارة لتأمين المياه لاحتياجات كافة سواء كانت مياه الشرب او الاحتياجات المنزلية او الصناعية او الصحية والبيئية فضلا عن المياه المخصصة للزراعة وإنعاش الأهوار أو لتحسين بيئة شط العرب".  

وأضاف، أن "العراق استنزف الخزين المائي بشكل كبير خلال السنوات الثلاث الماضية بسبب الشحة والوزارة الحالية استطاعت خلال مدة 6 أشهر من عمرها زيادة الخزين الاستراتيجي بنسبة 35٪ عما كان عليه في بداية الموسم الشتوي الحالي".  

وأكد أن "أيام الصيف ستكون صعبة وكوادر وزارة الموارد ستطبق نظاما صارما وعادلا لتوزيع المياه يعتمد على نظام المناوبة مع استمرار حملة إزالة التجاوزات".  

وتابع أن "هذه الجهود من الممكن أن تؤمن مياه الشرب وسقي البساتين والمساحات الخضراء والمثمرة "، مبينا أنه "من المتوقع ان تكون الخطة الزراعية للموسم الصيفي المقبل محدودة وستركز على زراعة الخضراوات وبعض أنواع من المحاصيل وستعمل من أجل الحفاظ على المساحات المثمرة والبساتين والمساحات الخضراء".  

وأشار إلى أن "الجانب التركي عاد لتقليل المياه المتدفقة بعد مدة شهر من زيادة كمياتها، وتراجعت من 500 م3 في الثانية إلى 278".  

علق هنا