بريطانيا توجه رسالة للحزبين الكرديين الحاكمين و تدعوهما لانتخابات نزيهة

بغداد- العراق اليوم:

رحبت المملكة المتحدة، بخطوات الحكومة العراقية في التصدي للفساد بالعراق، فيما وجهت رسالة إلى الأطراف الكردية.

وقال المنسق السياسي البريطاني فيرغوس إيكرسلي، خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي بشأن العراق، : "أود أن أثني على العمل المستمر لبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق، على مدى السنوات العشرين الماضية، لعبت البعثة دورًا حيويًا في دعم العراق والشعب العراقي. نحن نؤيد بقوة تجديد ولاية البعثة ونرحب بفرصة إجراء مراجعة استراتيجية مستقلة لضمان توافق البعثة مع تهديدات السلام والأمن الحالية التي تواجه العراق".

وأضاف إيكرسلي، أن "المملكة المتحدة تظل ملتزمة بدعم الحكومة العراقية وتنفيذ أجندتها الإصلاحية الطموحة. على وجه الخصوص ، سيكون إقرار الميزانية خطوة حاسمة في تقديم أولويات الحكومة بما في ذلك الإصلاح الاقتصادي وتنويع مصادر الطاقة".

وأكد أن "المملكة ترحب بالخطوات التي تم اتخاذها بالفعل للتصدي للفساد ، وتعزيز البنية التحتية الاقتصادية والبدء في التحول إلى الطاقة الخضراء".

وأشاد، بـ"الخطوات التي اتخذتها الحكومة العراقية لإيجاد حلول دائمة لمعالجة أزمة النزوح في العراق ؛ لتقديم الخدمات الأساسية ودعم الناجين من النزاع ، بما في ذلك أولئك الذين ينتمون إلى مجتمعات الأقليات"، مضيفاً: "نواصل تشجيع المزيد من تنفيذ قانون الناجين الإيزيديين بما في ذلك من خلال توزيع التعويضات في الوقت المناسب على الناجين".

وتابع: "وستواصل المملكة المتحدة العمل مع الحكومة العراقية لدعم المساءلة عن العنف الجنسي المرتبط بالنزاع (CRSV) بما في ذلك معالجة الجرائم المروعة التي ارتكبها داعش ومحاكمة مرتكبيها بشكل فعال".

وأكمل: "نشكر الممثلة الخاصة على حديثها بشأن إقليم كردستان ونحث برلمان إقليم كردستان وحكومة إقليم كردستان على اتخاذ جميع الخطوات اللازمة لضمان إجراء الانتخابات المخطط لها في تشرين الثاني (نوفمبر) دون مزيد من التأجيل".

وأردف بالقول: "يتعين على جميع الأطراف ضمان عملية انتخابية تلتزم بالمعايير الدولية وتدعم حقوق جميع المواطنين ، بمن فيهم النساء والأقليات ، في المشاركة في العملية الديمقراطية".

ورحب، بـ"المستجدات التي قدمها الممثل الخاص بشأن المفقودين الكويتيين ورعايا البلدان الثالثة والممتلكات الكويتية المفقودة"، مشيداً بـ"تركيز العراق على علاقاته الإقليمية".

وأعرب، عن "ترحيبه بدور الممثل الخاص للأمين العام في دعم الحوار الإقليمي. وبينما لا نزال نرى الآثار السلبية لتغير المناخ ، فإن مشاركة الممثل الخاص في القضايا البيئية العابرة للحدود لها قيمة خاصة".

وختم قائلاً: "مرة أخرى ، أود أن أجدد التزام المملكة المتحدة باستقرار وأمن العراق وبالدور الأساسي الذي تلعبه البعثة في الدعم. ونتطلع إلى المشاركة في مزيد من المناقشات حول تجديد الولاية في الأيام المقبلة".

علق هنا