اكبر الشركات النفطية العاملة في كردستان تجمد عملها

بغداد- العراق اليوم:

كشف تقرير لوكالة رويترز ان شركة "دي ان او" النرويجية الغت، توجهاتها الخاصة بشأن انتاج النفط في كردستان العراق بعد توقف الصادرات منذ شهر آذار الماضي مما اجبرها على وقف الانتاج.

وذكر التقرير  أن " تركيا اوقفت ضخ حوالي 450 ألف برميل يوميًا من الخام العراقي من خط أنابيب من منطقة فيش خابور الحدودية إلى ميناء جيهان في 25 آذار بعد أن فاز العراق بقضية تحكيم في غرفة التجارة الدولية ومقرها باريس".

واضاف ان "الشركة النرويجية قالت فيها لها هذا اليوم بشأن نتائج الربع الاول من هذا العام انه إلى أن يتم استئناف التصدير وانتظام الدفع لمبيعات النفط السابقة والجارية، لا تستطيع الشركة تقديم أي توقعات لإنتاج كردستان للعام بأكمله".

واوضح ان "توقف الانتاج ادى الى انخفاض اسهم الشركة في اوسلو بنسبة 3.9 بالمائة فيما قال الرئيس التنفيذي للشركة بيجان مسافر رحماني في مكالمة "نحن نجهز أنفسنا للعمل على الأرض فور ظهور الفرصة وقد يكون ذلك خلال أسبوع أو أسبوعين، لكن هناك عدد من الاعتبارات ومن اهمها الانتخابات الرئاسية في تركيا يوم 14 أيار الجاري مع احتمال اعادة تشغيل خط الانابيب".

وكانت حكومة إقليم كردستان قد اكدت هذا اليوم أن بغداد وحكومة إقليم كردستان طلبتا من تركيا استئناف تدفقات صادرات النفط، بعد أن وقع تجار يشترون الخام من إقليم كردستان عقودا مع شركة تسويق النفط العراقية المملوكة للدولة سومو، حسبما أفادت مصادر مطلعة.

يشار الى أن "انتاج (دي ان او) النرويجية يمثل ما يقرب من 80 بالمائة من إجمالي صافي إنتاج الشركة من النفط والغاز في الربع الأول من عام 2023، والذي بلغ 89400 برميل من المكافئ النفطي".

علق هنا