التخطيط تكشف عن إرتفاع نسبة البطالة الى 16 بالمائة

بغداد- العراق اليوم:

أكد المتحدث باسم وزارة التخطيط العراقية، عبد الزهرة الهنداوي، أن الوزارة ترى أن حلبجة "تستحق" استحداثها كمحافظة عراقية، مبيناً أن نسبة البطالة في العراق وصلت إلى 16.5%. 

وقال الهنداوي، في حديث صحفي، إن "الوزارة أكملت جميع المتطلبات التي تتطلبها عملية استحداث محافظة حلبجة، ورفعت موقفاً إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء في الـ 28 آذار الماضي". 

وأوضح أن الكتاب المرفوع، "تضمّن تفصيلات كاملة عن المتطلبات والاجراءات التي حدثت، ونظر إليها مجلس الوزراء الذي أحال بدوره القضية إلى مجلس النواب لإصدار قانون باستحداث محافظة حلبجة كمحافظة رابعة في إقليم كردستان". 

عبد الزهرة الهنداوي، أشار إلى أن فريقاً من المحافظة أشّر سابقاً الحدود الإدارية لمركز محافظة حلبجة فضلاً عن وجود 5 نواحي تابعة لها، واستحصلت جميع الموافقات بهذا الصدد، من مدراء النواحي والمجتمع المدني وشيوخ العشائر. 

وأضاف أن "وزارة التخطيط وجدت أن حلبجة تستحق أن يرفع مستواها من قضاء إلى محافظة"، لافتاً إلى أن تخصيصات حلبجة "ستصبح خاصة بالمحافظات حال استحداثها من قبل مجلس النواب". 

وتابع "حصة حلبجة من الموازنة لا زالت بمستوى قضاء، لأن البرلمان لم يصدر قرار استحداثها كمحافظة حتى الآن، فضلاً عن اقتراب إقرار الموازنة في الأيام القليلة المقبلة، والحصة قابلة للتعديل وستضاف إلى حصة إقليم كردستان من الموازنة". 

وذكر الهنداوي أنه "لا يعلم موعد إقرار حلبجة كمحافظة لدى مجلس النواب"، مبيناً أن حلبجة ستتمتع بكامل الصلاحيات والآليات المعتمدة كما باقي محافظات إقليم كوردستان والعراق. 

المتحدث باسم وزارة التخطيط العراقية، تحدث عن البطالة قائلاً: "أجرينا في العام 2022 مسحاَ بالتعاون مع منظمة العمل الدولية، وأظهر أن نسبة البطالة وصلت إلى  16.5%"، مضيفاً أن نسبة الفقر بلغت 21%. 

وكشف أن وزارة التخطيط، "قريبة جداً من الإنطلاق بتنفيذ المسح الاقتصادي والاجتماعي للأسرة العراقية بالتعاون مع المنظمات الدولية، وسيشمل المسح إقليم كوردستان أيضاً، وبالتالي سيعطينا مؤشرات جديدة حول نسبة الفقر في العراق"، على حد قوله.

علق هنا