العراق يعلن انجاز 50 بالمائة من ميناء الفاو الكبير

بغداد- العراق اليوم:

أعلن مدير عام الشركة العامة لموانئ العراق  فرحان الفرطوسي، بأن العد العكسي للانتهاء من مشروع ميناء الفاو الكبير قد بدأ، مبينا أن نسبة الانجاز بلغت (50%).

وقال مدير عام الشركة، "بالنسبة لمشروع ميناء الفاو الكبير يسير وفق ما مخطط له بل بالعكس هناك تقدم واضح مابين العمل الفعلي على أرض الواقع وما بين ما مخطط له ضمن التوقيتات الزمنية للمشروع، حيث أن نسبة الإنجاز تجاوزت (50٪؜)، وبالتالي بدأ العد العكسي والعد التنازلي للانتهاء من هذا المشروع".

وتابع أن "مشروع الارصفة الخمسة ضمن ميناء الفاو الكبير وصلت نسبة الانجاز فيه بحدود (52%)".

وأوضح "بعد إنجاز كاسر الامواج وتنفيذ البنى التحتية، تم تنفيذ المشاريع الخمسة وهي التي من الممكن من خلالها ادارة عمليات الشحن والتفريغ، اي نكون قد استلمنا مشروع ميناء متكامل"، مضيفا "لكن كما وضحنا بأكثر من تصريح، وكما أوضح دولة رئيس الوزراء ومعالي وزير النقل بأن هناك أمور أخرى مرتبطة مع عملية تشغيل الميناء، حيث أن الميناء بنى تحتية واخرى فوقية، فنحن اليوم وصلنا إلى مراحل متقدمة، ومرحلتنا المقبلة هي تشغيل مشروع ميناء الفاو، وأن شاء الله سنعلن عن ذلك قريبا جدا".

 يذكر أن الأعمال في ميناء الفاو الكبير تجري وفق وتيرة أعلى من التوقيتات الزمنية المخطط لها مع الشركة المنفذة، وأن المشروع سيكون عالميا ويحول موانئ العراق لمركز مهم يربط الشرق بالغرب، كما سيحول الاقتصاد العراقي من اقتصاد احادي يعتمد على النفط فقط إلى اقتصاد مستدام متعدد الموارد.

علق هنا