صراع الحلبوسي و الإطار ينفجر بعقدة محافظ الانبار و وزراء الدفاع و النقل و الموارد المائية اول المغادرين لحكومة السوداني

بغداد- العراق اليوم:

كشفت مصادر صحفية، تفاصيل جديدة بشأن التغييرات الوزارية التي ينوي رئيس الوزراء محمد شياع السوداني اجرائها، فيما بينت ان رئيس البرلمان محمد الحلبوسي فجر خلافات سياسية بشأن منصب محافظ الأنبار.

وقالت المصادر ،  إن "الخلافات تتركز حالياً على الشخصية التي ستخلف محافظ الأنبار الحالي علي فرحان الذي يعد مقربا من رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، ويواجه اتهامات بالفساد وإهدار المال العام".

وأشارت إلى أن "الحلبوسي مصر على تمكين شخصية مقربة منه من منصب محافظ الأنبار، في ظل التحديات التي يواجهها داخل المحافظة السنية، وأيضا مع اقتراب موعد انتخابات مجالس المحافظات المقرر إجراؤها في نوفمبر المقبل".

وبينت أن "حزب تقدم بزعامة الحلبوسي، قدم صهيب الراوي بديلا عن علي فرحان، فيما رشح تحالف الأنبار الموحد القيادي فيه قاسم الفهداوي لمنصب المحافظ".  

و أوضحت، أن "السوداني لم يختر أي مرشح كبديل عن محافظ الأنبار حتى اللحظة”، ملفتا إلى أن “رئيس الوزراء هو الآخر لديه أسماء مرشحة لهذا المنصب بعيدا عن ترشيحات القوى السياسية".  

و أردفت، بأنه "عادة ما تجري التعيينات في العراق وفق قاعدة المحاصصة الحزبية والطائفية، لكن هذه المرة سيحرص السوداني ومن خلفه قوى في الإطار التنسيقي، يتقدمها ائتلاف دولة القانون، على منع وصول مرشح الحلبوسي إلى المنصب".

وبينت أن "رئيس الوزراء يعتزم استبدال محافظي أربع محافظات، وهي الأنبار وصلاح الدين وبابل وذي قار"، موضحة ان "هذه التعديلات على مستوى الحكومات المحلية، تتزامن مع بحث تغييرات على مستوى التركيبة الوزارية الحالية، حيث لدى السوداني تحفظات كبيرة على أداء عدد من الوزراء".

وقالت إن "الخلافات الدائرة حاليا بشأن المحافظين تشي بأن الأمور لن تجري بالسهولة المطروحة بالنسبة للتعديل الوزاري، خصوصا وأن بعض القوى في الإطار التنسيقي ترى بضرورة تأجيل التعديل، حيث إن أداء الوزراء لا يمكن تقييمه بدون منحهم الإمكانيات اللازمة، في إشارة إلى عدم إقرار الموازنة العامة التي لا تزال قيد النقاش في البرلمان".

وفي المقابل اكملت المصادر ان "السوداني يصر على ضرورة الالتزام بالمهلة التي حددها في ديسمبر الماضي، لتقييم الأداء الوزاري والتي تنتهي في مايو المقبل".

وأكدت، أن "السوداني ينوي تقديم التعديل الوزاري على دفعتين، وربما أكثر من ذلك، وسيقدم طلب تغيير الوزراء بنفسه إلى مجلس النواب والذهاب إلى مبنى المجلس خلال الأيام المقبلة".  

وأوضحت، أن "السوداني ينوي تغيير وزراء الدفاع والنقل والموارد المائية في الوجبة الأولى للتعديل الوزاري، وهذا التغيير حسم بشكل نهائي من قبل رئيس الوزراء، وهو يعمل على إكمال دراسة وتقييم عمل باقي الوزراء".

علق هنا