الحكومة تمدد العمل بمذكرة التفاهم مع الكويت بشأن الحقول النفطية

بغداد- العراق اليوم:

أقرت الحكومة العراقية توصية المجلس الوزاري للطاقة بتمديد سريان مذكرة تفاهم بين وزارتي النفط العراقية والكويتية بشأن الحقول الحدودية المشتركة لمدة سنتين، بدءاً من الـ 6 من أيلول المقبل.

وأقر المجلس في جلسته الاعتيادية، توصية المجلس الوزاري للطاقة باحالة المرحلة الثانية لمشروع تجفيف الغاز في حقل الغراف النفطي، إلى ائتلاف شركة المشاريع النفطية/ وزارة النفط وشركة بروجتي PEG الإيطالية بمبلغ يتجاوز 320 مليون دولار. 

رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، ثمن خلال ترؤسه الجلسة، "عمل الوزارات خلال شهر رمضان المبارك"، مشيراً إلى أنه "كان أول شهر لم يشهد خرقاً أمنياً، بالإضافة إلى أن الشهر الفضيل اتّسم بعدد ساعات هي الأعلى في تجهيز الطاقة الكهربائية"، وفق بيان للمكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء.

السوداني شدد على الوزارات بضرورة  "عدم التلكؤ في تزويد اللجان المعنية بمؤشرات التنفيذ، ليتسنى الوقوف عند نقاط القوّة والضعف".

ووافق مجلس الوزراء على قيام وزارة التجارة بأخذ الإجراءات اللازمة لإتلاف كميات الحنطة (غير الصالحة للاستهلاك البشري).

وبعد سنوات طويلة من التلكؤ، أنهى مجلس الوزراء أزمة الأرض المقام عليها ملعب الشعب الدولي، وذلك بموافقته على تخصيص العقار الخاص بالملعب إلى وزارة الشباب والرياضة.

بشأن المواطنين العراقيين المتواجدين في جمهورية السودان، وجّه رئيس مجلس الوزراء الجهات المختصة ببذل أقصى الجهود لإخلاء مواطنينا، وضمان أمنهم نتيجة تردّي الأوضاع الأمنية هناك.

وكانت وزارة الخارجية العراقية قد دعت العراقيين المتواجدين في السودان، إلى التجمع في منطقة "المنشية" الواقعة في شارع أوماك بالقرب من مقر الأمم المتحدة عند شركة MNT، لإجلائهم.

وقالت في بيان، إن موعد إنطلاق حافلات النقل سيكون في اليوم الأربعاء (26 نيسان 2023) في الساعة الـ 6:00 صباحاً متجهةً إلى بورتسودان.

علق هنا