العراق يواجه عجزا مالياً غير مسبوق قد يصل لـ 70 تريليون دينار

بغداد- العراق اليوم:

كشف الخبير النفطي نبيل المرسومي، عن حجم الخسائر المالية المترتبة على توقف صادرات نفط العراق عبر خط جيهان التركي، والتي تصل الى مليار دولار شهرياً، بحسب قوله.

وقال المرسومي في حديث صحفي، إن “450 الف برميل نفط كانت تصدر يوميا من اقليم كردستان، موزعة على 400 الف برميل من كردستان و50 الف برميل من نفط كركوك، عبر خط جيهان الى تركيا” ، مبينا أنه “مع توقف خط جيهان لا يوجد منفذ اخر لتصدير النفط غير الموانئ الجنوبية”.

واوضح أن “استئناف التصدير عبر خط جيهان لن يكون قريبا بحسب المؤشرات، كون الجانب التركي يعمل على اطفاء ديون العراق المالية لفترات التصدير السابقة، والتي حسم نزاعها قرار المحكمة الدولية لصالح بغداد”.

واضاف أن “الاتفاق الذي اعلن عنه بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم، لا يعد اتفاقاً نهائياً، خصوصاً فيما يتعلق بملكيته “خط الانبوب” الذي تصدر من خلاله حكومة الاقليم” ، لافتاً أن “العقبة الحالية التي تقف امام استئناف تصدير نفط شمال العراق هو الجانب التركي”.

واشار المرسومي الى أن “بقاء الحال على ما هو عليه من دون تصدير، سيتسبب بضرر كبير لابار النفط في كردستان، كون الاغلاق سيؤدي الى خلل فني “اضرار ضغط المكامن” وبالتالي ستحتاج مجدداً الى استثمارات كبيرة من اجل العودة الى مستويات الانتاج السابقة”.

وتابع، أن “توقف ضخ النفط من خلال حقول شمال العراق ولاشهر طويلة، ستكون له تداعيات على اتساع حجم العجز في موازنة 2023، على اعتبار ان حجم الصادرات سيكون اقل من 3 ملايين ونصف برميل”، مبينا ان “هذا الأمر سيساهم برفع العجز في الموازنة من 64 تريليون الى 70 تريليون دينار، الامر الذي يستدعي تحركا عراقيا رسميا عالي المستوى، لاعادة استئناف ضخ النفط والتصدير عبر خط جيهان التركي”.

علق هنا