العراق يرفع إستثمار الغاز المصاحب لدعم قطاع الكهرباء

بغداد- العراق اليوم:

أكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حرص الوزارة على استثمار جميع الكميات المتاحة من الغاز المصاحب في الحقول النفطية وتحويله الى طاقة مفيدة لرفد محطات توليد الطاقة الكهربائية وجميع الصناعات المرتبطة بوقود الغاز.

وقال نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني خلال تفقده ومتابعته لمشروع معمل البصرة لفصل وتسييل الغاز الطبيعي حسب بيان للوزارة، إن "هذا المشروع يعد من المشاريع الاستراتيجية المهمة في قطاع الغاز، بطاقة (400 مقمق) مليون قدم مكعب قياسي باليوم، ينفذ على مرحلتين، طاقة كل وحدة إنتاجية منهما (200 مقمق)".

واشار عبد الغني الى أن "المشروع سيمنع أيضا طرح كمية (30) طنا من غاز ثاني اوكسيد الكاربون المكافئ الى الجو او الفضاء، بفضل معامل معالجة الغاز الحامضي وفصل وتسييل السوائل التي جرى تصنيعها وفق احدث المعايير الدولية المعتمدة ، وتدار من قبل شركتي غاز البصرة والجنوب" ، مبينا أن"زيارته لموقع المشروع تأتي ضمن متابعته اليومية لمراحل تنفيذ المشروع والاطلاع على الإجراءات والخطوات النهائية قبل بدء التشغيل التجريبي للمعمل وتدشينه نهاية شهر أيار المقبل".

واكد أن "الوزارة ماضية في تنفيذ مشاريع استثمار جميع الكميات المتاحة من الغاز المصاحب للعمليات النفطية، وتحويلها الى طاقة مفيدة، والذي أكد عليها المنهاج الحكومي".

علق هنا