الامارات تسلم أول مطلوب للعراق في ملف استرداد المفسدين

بغداد- العراق اليوم:

سلّمت الإمارات، مدير شركة سابق متهم بقضية فساد كبرى، إلى العراق، بعد صدور إذاعة بحث ونشرة دولية حمراء بحقه. 

وقالت الهيئة في بيان،  إن "المدان دفع أكثر من نصف مليون دولار مقابل إحالة أحد أعمال محطة كهربائية على شركته". 

وذكرت أن "دائرة الاسترداد في الهيئة أفادت بأن جهودها الحثيثة في التنسيق والتعاون مع الجانب الإماراتي ومديرية الشرطة العربية والدولية في وزارة الداخلية، أسفرت عن القبض على المدير المفوض السابق لإحدى الشركات على الأراضي الإماراتيّة وتسليمه للعراق؛ على خلفيّة قضيّة تتعلق بدفع رشى".

و أوضحت أن "المدان تم تسليمه للعراق عبر مكتب الشرطة العربيّة والدوليّة في مطار البصرة، بالتعاون مع مكتب جهاز المخابرات الوطني، ومركز الإقامة والجوازات في المطار، بعد استكمال ملف استرداده، وصدور إذاعة بحث ونشرة دولية حمراء بحقه".

رشوة بـ 600 ألف دولار 

واعتقل المتهم بعد أن "تمت إدانته بقرار حكم غيابي صادر عن محكمة جنايات مكافحة الفساد المركزيّة يقضي بالسجن لمدة عشر سنوات وغرامة ماليّة، استناداً  إلى أحكام المادة (310) من قانون العقوبات، وبدلالة المادة (ثانيا/1) من القرار (160 لسنة 1983)؛ جراء اقترافه جريمة الرشوة". 

واتهم المدان عندما كان "يشغل منصب المدير المفوض لإحدى الشركات العاملة في مجال الطاقة على دفع مبلغ مالي قدره  (600.000) ستمائة ألف دولار لمتهم آخر؛ مقابل تسهيل حصول شركته على تنفيذ عمل في محطة الرشيد الغازيّة التابعة لوزارة الكهرباء كمقاول ثانوي عن الشركة الكوريَّـة الرئيسة".

تعاون عراقي إماراتي 

تجدر الإشارة إلى أن الإمارات والعراق اتفقتا في الـ 7 آذار الماضي، على مسودة مذكرة التعاون في مجالي منع الفساد ومكافحته، للتعاون ومتابعة طلبات المساعدة القانونية وتسليم المطلوبين. 

وأفضى التعاون في الأشهر الماضية إلى "القبض على المدير العام الأسبق للمصرف العراقيّ للتجارة  (TBI)، ومدير دائرة صحَّة بابل الأسبق على الأراضي الإماراتية"، طبقاً للبيان.

علق هنا