خبير اقتصادي يتوقع رداً أمريكياً قوياً بعد قرار العراق خفض انتاجه النفطي بشكل مفاجئ

بغداد- العراق اليوم:

وصف الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي، قرار العراق بخفض انتاج النفط “بالمفاجئ والغريب”، مبينا انه ليس طوعياً كما ذكر بيان وزارة النفط العراقية.

وقال المرسومي في حديث صحفي، إن “قرار خفض انتاج النفط من جانب العراق جاء بوقت غير مناسب، لاسيما انه يتزامن مع وقف صادرات نفط كركوك عبر خط جيهان، والتي تقترب من نصف مليون برميل يومياً”، مستغربا من اصدار هكذا قرار مع ارتفاع اسعار النفط عالميا، وهو يتناسب مع تطلعات الدول المنتجة والمستهلكة.

واوضح المرسومي أن “القرار لم يكن طوعياً سواء من جانب العراق او الدول الاخرى، التي اعلنت قرار التخفيض حسب ما ذكرته البيانات”، لافتاً الى أن “القرار جاء بعد تنسيق واجتماعات مسبقة بين السعودية والعراق والكويت ودول اخرى”.

واضاف ان “قرار خفض الانتاج ان لم ينعكس بشكل ايجابي على اسعار النفط العالمية ستكون تداعياته على العراق كبيرة، وبمقدمتها انخفاض معدل الايرادات واتساع حجم العجز في الموازنة المالية للبلاد”.

واوضح الخبير أن “قرار التخفيض لا يخلو من تداعيات سياسية، وهو موجه لأمريكا و للغرب، ويأتي محفوفاً بالمخاطر”، مبينا ان “الرد الامريكي في قادم الايام سيكون عنيفاً على الدول التي ساهمت باتخاذ هذا القرار”.

الجدير بالذكر أن دول العراق وروسيا والسعودية والامارات والكويت وعُمان والجزائر قررت خفض الإنتاج الطوعي للنفط لمواجهة تحديات السوق النفطية العالمية ولتحقيق التوازن، كما ذكرت بيانات هذه الدول.

علق هنا