كردستان تعلن انشاء 41 سدا ترابيا لخزن المياه

بغداد- العراق اليوم:

أعلن مدير عام الموارد المائية في وزارة الزراعة بحكومة اقليم كردستان، الجمعة، صدور موافقات لإنشاء 41 سدا ترابيا وخزانا للمياه السطحية في مناطق مختلفة في الإقليم، في ظل تراجع مستويات المياه الجوفية المستمر رغم تحسن المياه السطحية بد موجة الأمطار الأخيرة.

وأضاف كاروان صباح هورامي في مقابلة نشرها دائرة الاعلام الحكومي، أن مجلس الوزراء لحكومة اقليم كردستان وافق العام الماضي وحده على انشاء 37 سدا وخزانا ترابيا في اقليم كردستان بتكلفة نحو 27 مليار دينار اضافة الى الموافقة على اربعة سدود بشكل مبدئي.

وتابع هورامي، ان بعض السدود قيد الإنشاء وتم تنفيذ ما يصل إلى 40٪ من الأعمال، وبعضها تم طرحها للعمل "نعتقد أن كل قرية يجب أن يكون لها مصدر آمن للمياه وأن مصدر المياه يجب أن يكون بركة، أو على الأقل بركة لقرية واحدة أو قريتين".

وقال: "على الرغم من أن هطول الأمطار هذا العام كان أفضل نسبيًا من العام الماضي، إلا أنه تفاوت من منطقة إلى أخرى، لكن نوع هطول الأمطار كان على مراحل؛ فقد ساعد في إنعاش موارد المياه السطحية لكن مستوى المياه الجوفية فهو منخفض مقارنة بالعام الماضي حتى هذا الشهر، حسب القراءات التي تلقيناها".

علق هنا