نائب مستقل: شركة كردية تستحوذ على اغلب المشاريع الكبرى في العراق

بغداد- العراق اليوم:

قال النائب مصطفى جبار سند، إن شركة كار الكردية تستحوذ على المشاريع في العراق وأولها طريق دولي. 

وأكد سند في تغريدة على حسابه بموقع تويتر ، إن "شركة كار الكُردية تحصل على فرصة استثمارية لتنفيذ طريق (بغداد-طريبيل) مروراً بالنخيب بطول ٣٠٠ كم، الفرصة جاءت استثناء من مجلس الوزراء من شروط الاعلان وعن طريق وزارة الاسكان". 

و أضاف، انه "وبهذا تكون شركة كار استحوذت على اول مشاريع طرق الاستثمارية البرية ومشاريع نقل النفط الاسود وتجارته، وكذلك تملك مصفى خاص يتعامل مع النفط الاتحادي، وكذلك تملك مشاريع الكهرباء في البصرة (محطة تيك اور بَي)، إضافة الى دخولها المنافسة على مشروع تحلية ماء البصرة". 

و تابع قائلاً: "لا يتصور احد اننا ضد الاستثمار، بل نعتقده الحل الوحيد للاعمار والتنمية في العراق، لكن ان تحال كل القطاعات لشركة واحدة وتابعة للاقليم الذي يلعب معنا لعب مو نظيف، ويتعامل معنا كدولة خارجية، عندها الموضوع يصبح خطر هنا، مع العلم ان رأس مال الشركة تراكم من قروض من مصرف الTBI ولم تسدد اغلبها لغاية ألان".

 وأشار إلى ان "ما يؤذينا هو اننا نحارب شركاتنا المحلية ورؤرس الاموال المحترمين، ونحاول تحجميهم وضربهم بدل من مد يد العون لتكبيرهم وتلافي بعض اخطاءهم (اتكلم عن رؤوس اموال محترمة منتجة ومعمرة وليست تلك التي تسرق الضريبة وتتلاعب بالمستندات) بينما يتم تبنى شركات كُردية تبني رسمي وتصبح واقع حال ونفوذها كبير مثل شركة الاتصالات كورك وشركات الطاقة كار وقيوان والماس مالكة محطة بسمايا 4000 ميگا واط".

علق هنا