الولايات المتحدة الأمريكية تطلب من العراق استئناف ضخ النفط عبر تركيا

بغداد- العراق اليوم:

صرحت الخارجية الأميركية ، أنها طلبت من تركيا و العراق الإستمرار في تصدير النفط، مشيرة إلى ان تعطيل التصدير "لا يخدم أي طرف". 

 و قال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية، فيدانت باتل، خلال مؤتمر صحفي،  "بعد قرار المحكمة، طلبنا من حكومتي تركيا والعراق استئناف تصدير النفط"، لافتاً إلى أن "تعطيل تصدير النفط لا يخدم أي طرف".  

 وأضاف أن واشنطن طلبت من تركيا والعراق "الاستمرار في تصدير النفط بواسطة الأنبوب الناقل"، داعياً العراق وإقليم كردستان إلى "حل مشاكلهما". 

 و ذكر نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية، أنه "نعلم أن إقليم كردستان و العراق يتحاوران للعثور على حل مشترك وملائم لمسائل الموازنة والهيدروكاربونات".  

وتابع "المسؤولون الأميركيون يواصلون دعوة أربيل وبغداد لحل مشاكلهما المتعلقة بالموازنة والهيدروكاربونات". 

 و حول إيقاف تصدير النفط، قال باتل "طلبنا من حكومتي تركيا والعراق الاستمرار في تصدير النفط عن طريق الأنبوب الناقل بين العراق وتركيا، فتعطيل تصدير الطاقة لن يعود بالنفع على أي طرف". 

 المسؤول الأميركي ذكر أن بلاده "تتفهم أن حكومة إقليم كردستان تخوض حواراً مع الحكومة العراقية في سبيل التوصل إلى نتيجة".  وأردف "فكما ذكر في شهر شباط، شكل العراق وأميركا لجنة في واشنطن"، مضيفاً أن المسؤولين الأميركيين "يدعون المسؤولين في العراق وإقليم كردستان إلى حل مشاكل الموازنة و الهايدروكربونات من أجل إفادة العراقيين".

  نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية، فيدانت باتل، أكد أن العراق وإقليم كردستان "حليفان استراتيجيان لنا"، مشدداً على أن الولايات المتحدة "تتحمل مسؤولية طويلة المدى تجاه إقليم كردستان". 

 وأوضح أنه "في تموز 2021، جرى الحوار الستراتيجي بين ممثلي الجانبين وجرت مناقشة تعزيز الستراتيجية المستقبلية للطرفين، ليس فقط في مجال الأمن، بل في مجالات الاقتصاد والثقافة والتعليم والبيئة والصحة أيضاً".

علق هنا