برهم صالح يدعو الى مراجعة قضايا أساسية في البيت العراقي!

بغداد- العراق اليوم:

ذكر رئيس جمهورية العراق السابق برهم صالح أنه آن الأوان ليتحول العراق الى مساحة توافق اقليمية، وضامنة لمنظومة إقليمية متكاملة اقتصادياً، سياسياً، و امنياً.

وقال صالح خلال مشاركته في ملتقى السليمانية السابع، الذي يعقد مع استذكاراً لمرور 20 عاماً على إزاحة النظام السياسي السابق في العراق، إن "هناك مساحة كبيرة من التوقعات التي لم تتحقق للعراقيين وهم يتطلعون الى تحقيقها".

وشكر رئيس الجمهورية العراقي السابق "كل من وقف مع العراق، والذين هبوا لمساعدة العراق في محاربة الإرهاب" خلال السنوات الماضية، مؤكدا انه "بالرغم من كل المشاكل التي يعاني منها البلد، ثبت مبدا التداول السلمي للسلطة في العراق، وحدثت ستة تغييرات للحكومات في البلاد".

لفت صالح الى انه لا يدّعي "مثالية التجربة العراقية، فهناك مشاكل كثيرة متراكمة يجب وعيها ومعرفتها حق المعرفة، وانتظار العراقيين لايمكن ان يدوم طويلاً".

صالح أوضح أن "نحن بحاجة الى مراجعة قضايا اساسية في البيت العراقي ضمن ما تم التوافق عليه"

حاثّاً على الالتفات الى "اهمية الدور الإقليمي للعراق، العراق الذي كان مثاراً للمشاكل بالمنطقة ومصدر أشكاليات لدول الجوار، بحساب العراقيين وارواحهم واموالهم".

وقال: "آن الأوان لأن يتحول العراق الى مساحة توافق اقليمية وضامنة لمنظومة اقليمية متكاملة، اقتصادية، سياسية، امنية. تحقق الكثير بهذا المجال، وأمامنا المزيد".

علق هنا