الكشف عن اخطر الملفات التي تهدد حياة الشعب العراقي في وزارة التجارة ومطار النجف !

بغداد- العراق اليوم:

كشفت لجنتا النزاهة والنقل والاتصالات النيابيتان،  عن ملفي فساد أحدهما يتعلق بوزارة التجارة ويهدد حياة الملايين، والآخر يخص مطار النجف الأشرف.

وقال عضو لجنة النزاهة النيابية، هادي السلامي، في حديث صحفي، إنه "تم إحالة ملف وجود شبهات فساد في وزارة التجارة إلى هيئة النزاهة الاتحادية"، لافتاً إلى أن "هناك تحركات من أعضاء مجلس النواب عن محافظة البصرة، بشان الملف أيضاً".

وأكد السلامي: "المضي في متابعة شبهات الفساد في وزارة التجارة، لأن الموضوع يتعلق بمصالح الشعب العراقي ولاسيما موضوع السلة الغذائية".

وأضاف أن "ملفاً آخر يتعلق بموضوع شبهات الفساد في مطار النجف الأشرف وهدر المليارات فيه يتم العمل عليه، وسيتم إعداد موجز أسبوعي عن المطار".

ولفت إلى "تسليم جميع ملفات الفساد إلى لجنة النزاهة وسيتم استضافة مدير مطار النجف الأشرف"، مشيراً إلى "تسليم الملف أيضاً إلى لجنة النقل والاتصالات تمهيداً لاستضافة مدير المطار من قبل اللجنتين".

وشدد على "الاستمرار في متابعة الملف كون الفساد أصبح مستشرياً في المطار وتمادى كثيراً، إضافة إلى وجود تمرد من قبل مدير المطار ومسوؤلين في وزارة النقل وكذلك رئاسة الوزراء".

بدوره، قال عضو لجنة النقل والاتصالات النيابية، عامر عبد الجبار، في حديث صحفي، إن "التقرير الذي ورد حول باخرة تحمل شحنة ملوثة، يحتاج إلى تدخل فوري من قبل رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني".

ودعا عبد الجبار، رئيس الوزراء إلى "اتخاذ إجراء قوي وفوري، لمنع تسرب الشحنات إلى المواطنين، وإيقاف تمرير الشحنة وتدقيق التقرير الذي ورد عن طريق النائب هادي السلامي"، مشدداً على "ضرورة أن يأخذ التقرير مجراه إلى لجنة تحقيقية سريعة".

وتابع: "نقترح على السوداني، تشكيل لجنة من وزارات البيئة والصحة والمالية متمثلة بهيئة الجمارك ووزارة النقل، تعمل على إتلاف كل شحنة تالفة أو ملوثة، لاسيما وان قانون الجمارك ينص على أن أي شحنة متبقية في المخازن بعد 90 يوماً وأكثر يتم إتلافها".

وكشف عن "وجود محاولات من بعض التجار لما يسمى إعادة تصدير، عبر استحصال موافقة بذلك بعد الإبلاغ بأن الشحنة تالفة لإعادة تصديرها، ومن ثم يتم أخذها إلى عرض البحر وتغيير أكياسها وتاريخ النفاذية وإعادة إدخالها مرة ثانية"، مردفاً بالقول: "وحتى لا يكون هناك تشجيعاً للتجار ومنع إعادة إدخال أو تمرير الشحنات التالفة والمنتهية الصلاحية، نقترح حرق الشحنات عبر لجنة خماسية تشكل بأمر ديواني".

وبخصوص ملف مطار النجف الأشرف، قال عبدالجبار، إنه "سبق وإن كانت هناك نقاطاً خلافية تتمثل بإدارة مطار النجف الأشرف والفساد والشبهات الكثيرة التي تحوم حوله، وسبق وان قدمنا شكاوى ومقترحات إلى رؤساء الوزراء السابقين وصدرت توجيهات بمعالجة وضع المطار لمعرفة أين تذهب إيراداته ومن المسؤول عن إدارته والإشكالات المتعلقة فيه".

وأكد على "أهمية إعادة المطار إلى سلطة الطيران المدني عبر إصدار قرار من مجلس الوزراء، مع حفظ التخصيصات المالية وإبقائها إلى محافظة النجف الأشرف لكي تكون دعماً للمحافظة، لكن كإدارة يجب أن تتحول من تشكيل مجاميع سياسية إلى سلطة الطيران المدني".

علق هنا