الأحزاب التركمانية تعلن رفضها رفع العلم الكردستاني في كركوك

بغداد- العراق اليوم:

أعلنت الأحزاب التركمانية في كركوك، اليوم، رفضها رفع العلم الكردستاني فوق الدوائر الحكومية بالمحافظة، مطالبة المحافظ نجم الدين كريم بإلغاء طلبه المرسل إلى رئاسة مجلس الوزراء بخصوص الأمر.

ووفق بيان صادر عن الأحزاب التركمانية، الجمعة (17 آذار 2017) تابعه ( العراق اليوم) ، فإن الأحزاب عقدت اليوم، اجتماعا لمناقشة عدد من الملفات أبرزها طلب المحافظ برفع العلم الكردستاني في دوائر المحافظة، بحضور أعضاء عن المكون في مجلس النواب والمحافظة.

وشددت الأحزاب، من خلال البيان، على رفضها "الإيعاز الصادر من محافظ كركوك برفع العلم الكردستاني بحجة أن المحافظة من المناطق المتنازعة عليها"، مشيرة إلى أن "المادة 140 مادة دستورية منتهية الصلاحية ولا يجوز الاستشهاد بها لإصدار قرارات تعكر صفو الأمن  والاستقرار بين مكونات كركوك"، على حد تعبيرها.

كما أشار البيان إلى أن "العلم الكردي لا يمثل المكونات الأخرى وأن كركوك مازالت ضمن قانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم ولا يجوز رفع أي علم غير عراقي فيها".

وطالب البيان المحافظ بالاهتمام بتحسين الأوضاع الأمنية المتردية في المحافظة بدلا من "إلهاء المواطنين بأمور أخرى"، لافتا إلى أن "منصب المحافظ هو لخدمة آهالي كركوك بكافة مسمياتهم ومكوناتهم ولا يمثل مكون دون آخر.

وكان محافظ كركوك، نجم الدين كريم، طالب في كتاب له موجه إلى رئاسة مجلس المحافظة الثلاثاء الماضي (14 آذار 2017)، برفع العلم الكردستاني من جانب العلم العراقي على جميع الدوائر الحكومية في المحافظة.

وتعتبر محافظة كركوك من المناطق المتنازع عليها بين الحكومة المركزية وحكومة إقليم كردستان، وهي مشمولة بالمادة 140 من الدستور العراقي.

علق هنا