المشروع الوطني العراقي قلق من طمس هوية سامراء

بغداد- العراق اليوم:

حذّر المشروع الوطني العراقي، من محاولات "طمس الهوية الحقيقية لجامع سامراء الكبير"، مطالباً ديوان الوقف السني بالتدخل لايقاف محاولات الاستيلاء على الجامع ومدرسته الدينية.

وأصدر المشروع الوطني العراقي، بياناً اليوم الاربعاء (8 اذار 2023) بخصوص محاولات الاستيلاء على جامع سامراء الكبير ومدرسته الدينية، ذكر فيه: "نؤمن في المشروع الوطني العراقي بالتنوع الديني والقومي في العراق الذي يُمثل مصدر قوة ووحدة، بشرط عدم تهميش أي مكون من الشعب أو الاعتداء عليه وسلب حقوقه بطرق غير شرعية وغير قانونية".

وأبدى المشروع الوطني العراقي "رفضا قاطعا لكل محاولات إثارة الفتن وتهديد السلم المجتمعي وإعادة البلاد لصراعات لا رابح فيها"، مضيفاً انه "في هذا السياق تابعنا ردود الافعال الشعبية والسياسية، الرافضة لتصرف العتبة العسكرية ومحاولتها غير القانونية، بالاستيلاء على جامع سامراء الكبير ومدرسته الدينية، وتغيير اسمه وهويته المعروفة على مر التأريخ".

واشار الى انه "في الوقت الذي نُعلن فيه وقوفنا بقوة مع كل الاصوات الرافضة والمستنكرة، لمثل هكذا اجراءات استفزازية تندرج ضمن محاولات التغيير الديموغرافي الذي لطالما حذرنا منه، نؤكد ضرورة قيام الحكومة العراقية بواجباتها الاخلاقية والقانونية، لحماية الأوقاف الدينية من التلاعب والتزوير ووقف محاولات طمس الهوية الحقيقية لجامع سامراء الكبير ومدرسته الدينية، التي درس فيها وتخرج منها أغلب علماء أهل السُنة والجماعة".

المشروع الوطني العراقي، دعا "ديوان الوقف السني، لاتخاذ موقف حازم تجاه كل محاولات السيطرة على الجوامع والأملاك الوقفية لأهل السُنة، والمُضي بعملية استعادتها شرعا وقانونا، وافتتاح جميع الجوامع والمساجد التي اُغلقت بعد الأحداث الأليمة عام 2006 وعدم السماح لأي جهة كانت باستغلال الأزمة لتغيير الهوية الأصلية لهذه المواقع".

علق هنا