خلال لقائه بيربوك.. البارزاني يؤكد وجود أجواء إيجابية مع بغداد

بغداد- العراق اليوم:

أكد رئيس اقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني وجود أجواء إيجابية في الحوارات بين أربيل وبغداد.

جاء ذلك خلال اجتماع رئيس اقليم كردستان العراق مع وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك في أربيل.

واستقبل نيجيرفان بارزاني، صباح اليوم الأربعاء (8 آذار 2023)، وزيرة خارجية جمهورية ألمانيا الاتحادية أنالينا بيربوك، في مقر الرئاسة بأربيل.

وحسب بيان صادر عن رئاسة اقليم كردستان العراق، وجّه نيجيرفان بارزاني، خلال الاجتماع، شكره للمساعدات والمساندة العسكرية والإنسانية والسياسية الألمانية للعراق وإقليم كردستان العراق، مؤكداً أن "تهديدات الإرهاب لا تزال قائمة، ولهذا يحتاج العراق وإقليم كردستان العراق إلى أن تستمر المساندة من جانب ألمانيا والمجتمع الدولي".

من جهتها، أكدت بيربوك أن "ألمانيا تنظر باهتمام إلى علاقاتها مع العراق وإقليم كردستان العراق والأمان والاستقرار السياسي والاقتصادي فيهما". وفي هذا السياق، أشارت إلى "أهمية تنفيذ الاتفاقية المبرمة بين حكومة إقليم كردستان العراق والحكومة الاتحادية العراقية من أجل تطبيع الأوضاع في سنجار، والذي سيؤدي إلى عودة النازحين وإعادة إعمار المنطقة".

وشغلت علاقات أربيل وبغداد محوراً آخر من الاجتماع، والذي أشار رئيس اقليم كردستان العراق خلاله إلى "وجود أجواء إيجابية تخيم على الحوار الجاري بين الجانبين من أجل حل المشاكل العالقة بينهما، كما أشار إلى متانة العلاقة بين الجيش العراقي وقوات البيشمركة في مواجهة داعش".

"علاقات العراق وإقليم كردستان العراق مع الدول المجاورة، أحوال النازحين واللاجئين في إقليم كوردستان، وأوضاع سنجار والإيزديين بصورة عامة، بالإضافة لمسائل تحظى بالاهتمام المشترك"، شكلت محوراً آخر للاجتماع، حسب البيان الذي ذكر ان نيجيرفان بارزاني "أثنى على ألمانيا لمساندتها ومساعداتها للإيزديين وعلى قرار البرلمان الألماني تعريف الجرائم التي ارتكبت بحقهم كجرائم إبادة جماعية".

وصلت وزيرة خارجية ألمانيا صباح اليوم الاربعاء الى مدينة أربيل، في اطار زيارة رسمية تجريها الى العراق تستمر لثلاثة أيام.

علق هنا