إسرائيل تتبنى غارات في سوريا ودمشق تعلن إسقاط طائرة

بغداد- العراق اليوم:

أغارت طائرات إسرائيلية على أهداف في سوريا عند الساعة الثانية من فجر الجمعة، فيما ذكر بيان الجيش الإسرائيلي أن طائراته استهدفت "قافلة سلاح استراتيجي شمال سوريا كانت متجهة نحو حزب الله".

وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي "إن المضادات الارضية السورية اطلقت عدة صواريخ باتجاه مقاتلات من سلاح الجو، حيث قامت الدفاعات الجوية الاسرائيلية باعتراض أحد هذه الصواريخ. وعادت طائرات سلاح الجو الى قواعدها بسلام". وضاف إن "دوي صفارات الإنذارات التي سُمعت في غور الأردن هي نتيجة هذه الأنشطة العسكرية التي رافقها أعمال تمشيط اسرائيلية".

وقال سكان في القدس ورام الله ومحيطهما إنهم سمعوا دوي انفجاريين، من دون أن يعرفوا ماهيتهما، لكن الإذاعة الإسرائيلية العامة قالت إنهما بسبب اعتراض "منظومة القبة الحديدية" لقذائف صاروخية.

وذكر مصدر عسكري مطلع أن الهدف كان قريباً من مثلث الحدود الفلسطينية-الأردنية-السورية، الأمر الذي فسر دخول أحد صواريخ المضادات الجوية السورية لأول مرة إلى المنطقة الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية بمحاذاة غور الأردن، وسقوط اجزاء من الصاروخ في الأراضي الأردنية نتيجة اعتراضه من قبل القبة الحديدية الإسرائيلية.

وهذه هي المرة الأولى التي تعلن فيها إسرائيل مسؤوليتها عن ضربات جوية في سوريا، ويعتقد أن حادثة اعتراض سوريا للطائرات الإسرائيلية وسقوط أجزاء من الصواريخ في بلدة عنبه الأردنية والإعلان السوري عن إسقاط طائرة إسرائيلية، دفعا إسرائيل إلى توضيح ما جرى.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قد نقلت عن مصادر قولها، إن أصوات الانفجارات الذي سمعت في "الأغوار وموديعين والقدس ورام الله ناتج عن محاولة منظومه صواريخ (سهم) اعتراض الصاروخ السوري المضاد للطائرات". وأكدت القناة الإسرائيلية الثانية أن الغارة استهدفت شحنة أسلحة استراتيجية كانت معدة لحزب الله، من دون أن توضح طبيعة هذه الصواريخ، لكن يُرجح أن الحديث يدور عن صواريخ ذات مدى بعيد.

في المقابل، أصدرت "القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة" السورية بياناً، قالت فيه إن "وسائط دفاعنا الجوي تصدت لها(للطائرات الاسرائيلية) وأسقطت طائرة داخل الأراضي المحتلة وأصابت أخرى وأجبرت الباقي على الفرار".

وأضاف البيان الذي نقلته وكالة الأنباء السورية الرسمية "ٍسانا"، إن "4 طائرات للعدو الإسرائيلي أقدمت عند الساعة 2,40 فجر اليوم (الجمعة) على اختراق مجالنا الجوي في منطقة البريج عبر الأراضي اللبنانية واستهدفت أحد المواقع العسكرية على اتجاه تدمر في ريف حمص الشرقي".

 

 

علق هنا