اياد علاوي يرسل رسالة الى السوداني: هذا الأمر بات مطلوباً

بغداد- العراق اليوم:

وجه رئيس ائتلاف الوطنية أياد علاوي، الإثنين، رسالة الى رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، مشيرا الى أن تعديل قانون الانتخابات أصبح امرا مطلوبا.

وقال علاوي في رسالته التي تطرق فيها إلى العملية السياسية وتجديد دعمه للسوداني،  إنه "لقد فقد الشعب العراقي ثقته بالعملية السياسية وما الاحتجاجات والعزوف عن المشاركة في الانتخابات الا دليلا على فقدان الثقة"، مشيرا إلى أن "أولى خطوات الإصلاح تبدا بتعديل قانون الانتخابات والدستور".

وأكد أنه "لا بد من إعادة النظر بقانون الانتخابات، وان يكون العراق دائرة واحدة او تكون كل محافظة دائرة واحدة، بالإضافة الى ضرورة تغيير مفوضية الانتخابات بعد كل انتخابات والتشكيلات الميدانية لها في الدائرة الانتخابية".

وتابع علاوي في رسالته فأنه "لضمان الشفافية ينبغي منع استخدام أموال الفساد لتمويل البعض وكذلك منع تدخلات النفوذ الخارجي في الانتخابات وسن قوانين واضحة لمنعها الاعتماد على الحكومة في دعم الكتل السياسية ماديا بشكل متساوي وبحسب اعداد المنتمين لها".

واستطرد: "تكون مؤهلات المرشحين جيدة وان يكون وجودهم ينعكس على صعيد الوطن بالكامل"، لافتا الى أن "يكون العد والفرز يدويا وتعلن النتائج بعد اغلاق صناديق الاقتراع في نفس اليوم".

وفيما يلي نص الرسالة:

علق هنا