ماذا ابلغ الرئيس الإيراني وزير الدفاع العراقي ثابت العباسي خلال زيارته لطهران؟

بغداد- العراق اليوم:

أكد الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي، خلال استقباله وزير الدفاع ثابت العباسي، انه "يجب على أراضي العراق ألا تكون مبدأ للتآمر أو تهديد ضد جيرانه".

وحسب بيان لمكتب الرئاسة الإيرانية، وصف رئيسي، حدود إيران والعراق بـ"حدود صداقة وتعاون" مبينا ان ايران "تنظر في أمن العراق كأمنها الخاص".

فيما أعرب وزير الدفاع ثابت العباسي في هذا الاجتماع عن تقديره لدعم إيران الكامل للشعب العراقي خلال احتلال داعش لأراضي عراقية، وقال: إن بغداد لن تسمح للعناصر الانتهازية بتهديد الحدود وأمن البلدين".

وفي إشارة إلى الدعم الذي تقدمه الجمهورية الإسلامية الإيرانية لحكومة وشعب العراق في الأوقات الصعبة، طالب وزير الدفاع "باستمرار هذا الدعم في ظروف إعادة إعمار العراق".

من جانبه، قال القائد العام للجيش الايراني اللواء سيد عبدالرحيم موسوي خلال استقبال وزير الدفاع، ان الدول الغربية التي تأتي الى المنطقة بذريعة ارساء الامن فيها، لا تريد سوى نهب ثرواتها"حسب تعبيره

واكد بان "الأمن الاقليمي لا يمكن استيراده وانما يتحقق بواسطة الدول الاقليمية وانطلاقا من طاقات شعوبها".

واعرب قائد الجيش الايراني عن سعادته بهذا اللقاء، كما نوه بالاواصر الوثيقة بين الشعبين الايراني والعراقي؛ واكد اللواء موسوي :"نحن سنبذل قصارى جهدنا بهدف تطوير العراق وترسيخ الازدهار والامن في هذا البلد".

وحول التعاون بين الجيشين الايراني والعراقي، اشار الى استقبال 6 من الضباط العراقيين في جامعة (دافوس) للقيادة والاركان التابعة للجيش الايراني".

ولفت الى ان "هؤلاء الضباط عادوا الى العراق بعد التخرج، وهناك دفعة من 8 طلاب آخرين الذين يواصلون الدراسة في جامعة دافوس ايضا".

علق هنا