رومانوسكي تدعو العراق للمشاركة في مؤتمر المياه في نيويورك

بغداد- العراق اليوم:

أكدت سفيرة الولايات المتحدة الأميركية لدى العراق ألينا رومانوسكي أهمية مشاركة العراقي في مؤتمر المياه المزمع عقده في ولاية نيويورك الأميركية قريباً.

جاء ذلك خلال لقاء رومانوسكي، مع رئيس جمهورية العراق عبد اللطيف رشيد في قصر بغداد.

وحسب بيان صادر عن رئاسة الجمهورية، "استقبل رئيس جمهورية العراق عبد اللطيف جمال رشيد، سفيرة الولايات المتحدة الأميركية لدى العراق آلينا رومانوسكي.،في قصر بغداد".

وأكد رئيس الجمهورية عمق العلاقات التي تربط البلدين، مشيرا إلى أهمية تعزيز التعاون والتنسيق والتشاور بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك.

 ولفت رشيد، وفقاً للبيان، إلى أهمية أن يتبنى مؤتمر نيويورك للمياه معالجات جذرية لملف المياه والتغيرات المناخية، إذ يعد العراق من أكثر البلدان المتضررة جراء شحة المياه والجفاف.

رشيد نوّه الى "الاستقرار الذي تشهده المدن العراقية، والذي من شأنه أن يسهم في تشجيع الاستثمارات وتحسين الواقع المعاشي والخدمي للعراقيين، كما تطرق إلى ملف النازحين"، مشيرا إلى الحالة المأساوية التي تعيشها العوائل النازحة.

ودعا رئيس الجمهورية المنظمات الدولية إلى بذل المزيد من الجهود لتأمين عودة النازحين وتوفير الأجواء المناسبة لهم، مؤكداً أن الحكومة "العراقية تولي اهتماما لترسيخ الأمن والاستقرار، وكبح الفساد وتأهيل البنى التحتية بما يوفر حياة كريمة للمواطنين"، ومشيدا بجهود الولايات المتحدة في دعم العراق في حربه ضد الإرهاب والتطرف.

بدورها، "جددت السفيرة الأميركية دعم بلادها لجهود العراق في تعزيز أمنه وسيادته، مثمنة حرص رئيس الجمهورية على تعزيز العلاقات بين البلدين وسبل تطويرها وبما يخدم مصلحة الشعبين".

وأكدت رومانوسكي خلال لقائها مع رشيد على "أهمية مشاركة العراق في مؤتمر المياه المزمع عقده في نيويورك، لما يشهده من شحة في المياه وتغيرات مناخية قاسية"، معربة عن أملها أن تسهم مقررات المؤتمر عن معالجات جادة لمشكلة شحة المياه في العراق.

علق هنا