قيادات صدرية ترفض قانون الانتخابات الجديد رغم صمت الصدر عنه

بغداد- العراق اليوم:

اطلقت قيادات بارزة ونواب مستقيلون في التيار الصدري، حملة مناوئة لقانون الانتخابات الذي يعتزم الاطار التنسيقي تمريره في مجلس النواب.

وانتشرت في منصات التواصل الاجتماعي عبارة “لا للقائمة المغلقة، لا للدائرة الواحدة”، اشترك فيها القيادي في التيار الصدري حاكم الزاملي، ارفقها بمقطع مصور لممثل المرجعية الدينية عبد المهدي الكربلائي يقول فيه إن “رأي المرجعية الدينية هو لا للقائمة المغلقة ولا للدائرة الانتخابية الواحدة”، ويضيف أن “القائمة المغلقة تغلق الطريق أمام الناخبين لاختيار من يمثلهم في البرلمان”.

وساهم في الحملة عددا من نواب التيار المستقيلين من البرلمان، حاولت وسائل الإعلام، معرفة خطواتهم القادمة من هذا الاعتراض، إلا انهم امتنعوا عن التصريح لكونهم “يلتزمون الصمت في الوقت الحالي بالقضايا السياسية” بحسب احد قيادييهم.

وشرع مجلس النواب، خلال الاسبوع الفائت بمناقشة مقترح قانون التعديل الثالث لقانون انتخابات مجالس المحافظات والأقضية رقم 12 لسنة 2008 الوارد من اللجنة القانونية ولجنة “الأقاليم والمحافظات غير المنتظمة بإقليم”.

ويسعى الاطار التنسيقي الى اقرار هذا القانون باعتماد الدائرة الواحدة للمحافظة الواحدة واحتساب الاصوات ضمن قانون سانت ليغو المعدل باحتساب نسبة 1.9.

علق هنا