كواليس و خفايا مفاوضات وفد العراق مع واشنطن بخصوص الدولار

بغداد- العراق اليوم:

اوضحت عضو اللجنة المالية النيابية نرمين معروف، تفاصيل مباحثات الوفد العراقي مع وزارة الخزانة والبنك الفيدرالي الامريكيين في واشنطن.

وقالت معروف في حديث صحفي، إن “مفاوضاوت الوفد العراقي برئاسة وزير الخارجية فؤاد حسين في واشنطن لا تزال مستمرة، فيما يتعلق بملف الحوالات المالية من عملة الدولار والمرتبطة بتمويل التجارة الخارجية للعراق”، مشيرة الى ان “الوفد طلب من الجانب الامريكي منح  العراق (فترة زمنية اضافية) من اجل اتاحة الفرصة للنظام المصرفي للتكيف مع الاجراءات المتعلقة بتطبيق نظام سويفت”.

واضافت أن “الوفد  ناقش ايضاً ملف منح تسهيلات اخرى للعراق، من بينها دفع مستحقات بعض الدول والشركات الاجنبية بعملة الدولار والتي كان يتعامل معها في السنوات السابقة، الا ان الوفد لم يتوصل لغاية الآن الى اتفاق في هذا الجانب، والذي دفع باستمرار المفاوضات مع الجانب الامريكي”.

وذكرت معروف أن “قرار استبعاد بعض المصارف من مزاد العملة والبالغة 4 مصارف جاء بسبب شبهات تورط هذه المصارف بعمليات غسيل اموال وتهريب العملة الصعبة خارج العراق”، مبينة ان “اجراءات تطبيق النظام المصرفي الدولي (سويفت) ساهم في ارتفاع سعر صرف الدولار داخل العراق”.

علق هنا