نائب: المكون السني فيه فجوة استغلتها الدول المجاورة

بغداد- العراق اليوم:  اكد عضو ائتلاف العراق عبدالعظيم عجمان، الثلاثاء، ان السنة في العراق لا يخدمهم مشروع التقسيم وهم اول من رفض الفيدرالية في الدستور .

وقال عجمان وفي حديث تابعه موقع "العراق اليوم"، ان "الحكومات المتعاقبة منذ عام 2003 ولحد الان لم يستطيعوا التعامل مع المكون السني وكسبه الى دائرة العملية السياسية".

واوضح عجمان ان "الذاكرة السنية منذ 13 سنة كان نموذج الحاكم بالتفسير السني هو تغليب المصلحة الشيعية على المصلحة السنية . مشيراً الى ان بعض الاحزاب والشخصيات السياسية استفادة من هذه الذاكرة".

واشار عضو ائتلاف العراق ان المكون السني فيه فجوة ومنطقة رخوه دخلت منها الدول المجاورة واستطاعت ان تخلق زعامات دينية وسياسية واجتماعية لديها فجوة مع رئيس الوزراء .

واضاف عجمان ان الخطوات التي يتخذها رئيس الوزراء الحالي حيدر العبادي هي لكسب ثقة المكون السني وتفويت الفرصة على موضوع التقسيم والداعمين له .

يشار الى ان لجنة الأمن والدفاع النيابية حذرت، من "مؤامرة كبيرة" لتقسيم العراق ومحافظة نينوى الى عدة ولايات، داعيا رئيس الوزراء حيدر العبادي الى كشف وجوهها. مضيفة إن "هناك مؤامرة كبيرة يتعرض لها العراق ومحافظة نينوى لتقسيمها الى عدة ولايات ومحافظات او اعلانها اقليما"، مطالبة العبادي بـ"الإسراع في كشف الوجوه وايقاف هذا التآمر الذي يؤدي الى انهيار البلد".

علق هنا