العلاق في واشنطن .. دبلوماسية المال  والاقتصاد تنجح في تجنيب العراق ويلات الحصار و الإنهيار

بغداد- العراق اليوم:

يواصل محافظ البنك المركزي العراقي الدكتور علي محسن اسماعيل العلاق، اعمال الزيارة المهمة التي يقوم بها حالياً الى العاصمة الأمريكية واشنطن، و ذلك عبر سلسلة من اللقاءات التي يعقدها مع كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية و المؤسسات المالية و النقدية العالمية، كان أبرزها اللقاء مع المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي، الدكتور محمود محيي الدين، حيث وضع محافظ البنك المركزي العراقي، مدير الصندوق الدولي في صورة الأوضاع الاقتصادية و المالية في العراق، و عرض عليه الجهود المبذولة في سبيل تحقيق متطلبات 

والتزامات العراق كدولة مستقلة تجاه المؤسسات المالية الدولية، وايضاً خطط الإصلاح النقدي  والهيكلي في بنية المصارف الحكومية والخاصة وإعتماد أنظمة البيانات والشفافية العالية التي تمكن الحد من عمليات الفساد  و الهدر و التوظيف السيء للمال الحكومي.

 العلاق اكد للمدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي: إنّ البنك المركزي العراقي اتخذ حزمة من الإجراءات لإصلاح القطاع المصرفي العراقي، وتطوير عمله بما ينسجم والمعايير الدولية، والتي ستنعكس بشكل إيجابي على التجارة الدولية للعراق والاقتصاد الوطني. 

وأضاف:إنّ البنك المركزي يواصل إجراءاته في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، من خلال اتخاذه مجموعة من القرارات التي تدعم تلك الإجراءات، بما انعكس إيجاباً على تصنيفات العراق في هذا المجال. 

بدوره، أكد المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي د. محمود محي الدين أنّ صندوق النقد الدولي مستمر في تقديم الدعم الفني للبنك المركزي العراقي في مختلف المجالات.

يشار إلى أنّ محافظ البنك المركزي، يزور حالياً واشنطن بضمن وفد حكومي رسمي، لأجل بدء المباحثات الرسمية مع البنك الفيدرالي الأمريكي.

علق هنا