وزير الخارجية فؤاد حسين يتحدث عن علاقة خاصة بين السوداني و نيجرفان بارزاني

بغداد- العراق اليوم:

أكد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين أن رئيس اقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني يتمتع بعلاقة وثيقة مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، ويمكنه لعب دور مهم في بغداد.

جاء ذلك في مقابلة إعلامية،  خلال تواجدهما في مدينة دافوس السويسرية، لحضور المنتدى الاقتصادي العالمي الذي يحمل اسم المدينة السويسرية.

وقال حسين إن "نيجيرفان بارزاني يتمتع بعلاقة وثيقة مع رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني، ويمكنه تطبيع العلاقات بين بغداد وأربيل".

وذكر حسين أنه من شأن قانون النفط والغاز الاتحادي حلّ غالبية المشاكل العالقة، مضيفاً انه "سيتم تفعيل اللجنة الخاصة بتطبيق المادة 140، وإرسال مبلغ 400 مليار دينار عبر البنك التجاري الى اقليم كردستان". بنفس الإطار، أكد حسين انه "سأراجع ملف الـ 400 مليار دينار بعد عودتي الى العراق".

فيما يتعلّق بتراجع قيمة الدينار العراقي أمام الدولار الأميركي، وانخفاض سعر الصرف الى أكثر من 1600 دينار لكل دولار، أوضح حسين انه من الصعب ان يواجه الدينار العراقي أزمة مماثلة للّيرة اللبنانية والريال الإيراني، منوّهاً الى ان البنك المركزي يقوم بمراقبة دقيقة لعرض الدولار في الأسواق العراقية.

وقال إن "الدول المجاورة للعراق تعاني من أزمة مالية، الولايات المتحدة تشك بإرسال الدولار بطريقة غير شرعية الى خارج العراق، وهي تريد ضمان عدم وصول الدولار الى أيران وروسيا بسهولة".

علق هنا