هل شكل لاهور شيخ جنكي قوة العقرب لمواجهة بافل طالباني ؟

بغداد- العراق اليوم:

نفى عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني سعدي بيرة وجود معلومات لديه بشأن تشكيل "قوة العقرب" من قبل لاهور جنكي لمواجهة ضغوطات رئيس الاتحاد الحالي بافل طالباني.

وأضاف بيرة في مقابلة إذاعية مع القسم الكردي  "هناك العديد من القوات. نحن يمكننا التخلص من "مملكة القوى بعد تحويل البيشمركة إلى قوة وطنية".

يأتي تصريح السعدي بيرا في وقت واجه فيه الاتحاد الوطني الكردستاني توترات داخلية عديدة إضافة الى صراع مع منافسه الحزب الديمقراطي الكردستاني.

في الأسبوع الماضي، أفادت العديد من وسائل الإعلام المحلية الكردية أن الرئيس المشترك السابق للاتحاد، لاهور شيخ جنكي، بصدد تشكيل قوة مسلحة خاصة تسمى "قوة العقرب".

وقال آراس شيخ جنكي، الزعيم السابق للاتحاد الوطني الكردستاني وشقيق لاهور شيخ جنكي، لوسائل اعلام كردية منتصف هذا الشهر، إنه لا يعتقد أن لاهور شيخ جنكي قد أنشأ قوة الخاصة لكنه حذر في منشور تابعه "ناس" أن مشاكل الاتحاد الوطني الكردستاني قد تتصاعد إلى "نزاع مسلح".

وأضاف سعدي بيرة "عندما يكون هناك احتجاج وتوتر يكون هناك شيء مبالغ فيه. قد يفسره البعض على أنه تهديد، وقد يفسره البعض على أنه انقسام وتعميق المشاكل، لكن في الواقع يمكن حلها جميعًا".

يعاني الاتحاد الوطني الكردستاني من مشاكل داخلية منذ تموز 2021 حينما اقدم الرئيس المشترك للاتحاد الوطني بافل طالباني على إزاحة ابن عمه لاهور جنكي من منصب الرئيس المشترك للاتحاد اثر اتهامات باستخدام السلطة والنفوذ لبناء منظومة خاصة داخل الاتحاد إضافة الى اتهامات مالية فيما يشدد لاهور جنكي على أن ما حصل يخالف القواعد والأطر الحزبية ورفعت عدة دعاوى بهذا الشأن منذ عامين.

علق هنا