حزب البارزاني يكشف سبب تأخر ارسال 400 مليار من بغداد

بغداد- العراق اليوم:

كشف الحزب الديمقراطي الكردستاني،  أسباب تأخر ارسال حصص إقليم كردستان الشهرية من بغداد الى أربيل، فيما بين ابرز مستجدات الاتفاق بين الحكومة المركزية والوفد الكردي بشأن قانون النفط والغاز ومادة 140.

وقال القيادي بالحزب، وفاء محمد في حديث صحفي إن "هناك خلافاً بسيطاً بين الحكومة المركزية وإقليم كردستان بشأن عدم ارسال المبلغ المحدد والذي يبلغ 400 مليار دينار، الذي كان من المفترض ارساله قبل نهاية العام الماضي، بأمر من رئيس الوزراء".

وأضاف، أن "السبب وراء عدم ارسال حصص إقليم كردستان يتمثل بتدخل وضغط قوى سياسية (لم يسمها) على وزيرة المالية، التي أوقفت بدورها أرسال الأموال الى أربيل"، مبينا أن "ضغط بعض القوى السياسية على الحكومة كنا نخشاه منذ البداية".

وبشأن المباحثات بين بغداد واربيل، أوضح وفاء، أن "المباحثات مستمرة والزيارات متواصلة بين الوفد الكردي والحكومة المركزية؛ لان الاتفاقات المبرمة سياسيا وتحولها للمنهاج الوزاري يحتاج الى مده زمنية تستغرق 6 اشهر".

وبين القيادي في حزب بارزاني: "لحين الانتهاء من تنفيذ الاتفاقيات ستكون زيارات متكررة ومستكملة لزيارات سابقة للتباحث بشأن تشريع قانون النفط والغاز والمادة 140".

علق هنا