البرلمان يعلن انتهاء عطلته التشريعية ويؤكد : هذا القانون ستكون له الأولوية

بغداد- العراق اليوم:

كشف عضو اللجنة القانونية، النائب عارف الحمامي، اليوم الاثنين، عن أبرز القوانين الجاهزة للتصويت في مجلس النواب.

وقال الحمامي في حديث صحفي،  إن " مجلس النواب العراقي أنهى اليوم عطلته التشريعية؛ وبانتظار تحديد موعد لانعقاد جلساته لإقرار القوانين الجاهزة".

وبين، إن " قانون الموازنة من اولويات مجلس النواب، فضلاً عن القوانين الجاهزة مثل قانون الضمان الاجتماعي، وهناك قوانين التي تحتاج لتوافق سياسي، ومنها قانون النفط والغاز، بالإضافة للقوانين التي ترسل كمشاريع قوانين من الحكومة ".

واكد، إن " لم يعلن الى الان عن موعد انعقاد الجلسة ولكن غالبا يعلن عن انعقاد الجلسات قبل 24 ساعة من انعقاد الجلسة".

وكان عضو اللجنة القانونية النائب طاهر البطاط، قد اكد في تصريحات صحفية إن "هناك الكثير من القوانين التي تعمل اللجنة على تشريعها في الدورة الحالية، خاصة القوانين التي تهم المواطنين بشكل أساسي".

وأضاف البطاط، أن "عدد القوانين التي قرئت خلال الدورة الحالية قراءة أولى بلغت 31 قانوناً، أما القوانين التي قرئت قراءة ثانية بلغت 10 قوانين وهي جاهزة للتصويت، بعد وضع اللمسات الأخيرة عليها، أما القوانين التي تم التصويت عليها هي قانون الأمن الغذائي وقانون تجريم التطبيع".

وأشار إلى أن "القوانين المعطلة تحتاج بالدرجة الأساس إلى تفاهمات سياسية من أجل إقرارها، وفي مقدمتها قانون النفط والغاز والذي نأمل أن يقر بأسرع وقت ممكن، لأنه كفيل بحل أغلب المشاكل العالقة بين بغداد وأربيل".

علق هنا