نائب كردي معارض يكشف عن تهريب الملايين من الدولارات الى تركيا عبر أربيل

بغداد- العراق اليوم:

اتهم عضو اللجنة الاقتصادية في مجلس النواب سوران عمر، بعض الشخوص يقومون بإخراج الدولار إلى تركيا، وذلك عبر أربيل، فيما شدد على ضرورة المراقبة ومتابعة سوق الصرف عن كثب.

وقال عمر في بيان  إنه "كي لا يصبح الدينار مثل الليرة والعملة الإيرانية، ومن أجل استقرار السوق وقيمة الدينار العراقي ولكي لا نشهد ما شهده لبنان، فعلى الحكومة التوقف عن تداول البضائع بالدولار واستخدام الدينار فقط ويجب التعامل بالدولار عن طريق البنوك".

كما شدد على ضرورة، "مراقبة ومتابعة سوق الصرف عن كثب والتحويلات الخارجة عن السيطرة ومعظم أسواق العملات"، مبيناً أن هذه الأمور ستؤدي إلى "السيطرة على سعر الدولار".

وتابع أنه على "سبيل المثال هناك أشخاص في أربيل يقومون بشراء الدولار، ويتم ارسالها إلى مرسين في تركيا وهذا الأمر يعد خطيراً، بالإضافة إلى ذلك فإن المبالغ الكبيرة من الأموال التي يتم نقلها من البنك المركزي الى الخارج باسم التحويلات وشراء البضائع هو نوع من أنواع تبيض أو غسيل الأموال ويجب اتخاذ تدابير صارمة ضده والسيطرة عليه".

ولفت إلى أنه "يجب اتباع نهج مختلف عن النهج الحالي الذي يبيع فيه البنك المركزي الدولار لعدد من البنوك"، لافتاً إلى أنه "إذا لم يتم اتخاذ هذه الإجراءات والعديد من الإجراءات الأخرى فإن قيمة الدينار العراقي ستنهار على الفور وتصبح مثل الليرة والعملة الإيرانية".

وفي تصريح سابق  على صفحته كشف سوان عمر، عن محاولة لتهريب 20 مليون دولار عبر مطار السليمانية دون الافصاح عن مزيد من التفاصيل وشدد على الكشف عن الجهة التي تقف خلف العملية.

علق هنا