نائب كردي يحذر من عقوبات أميركية على العراق

بغداد- العراق اليوم:

اكد عضو مجلس النواب العراقي، ماجد شنكالي فشل ادارة البنك المركزي العراقي في معالجة ازمة ارتفاع الدولار،فيما حذر من تداعيات عقوبات قد تطال العراق بسبب ايران.

وقال شنكالي في حديث صحفي ، إن “البنك المركزي العراقي قد فشل في السياسة النقدية المالية فضلاً عن ازدياد معدلات غسيل الاموال والحوالات بشكل غير قانوني الى بعض الجهات”، لافتاً الى انه “في حالة صحة المعلومات التي تتحدث بشأن منح قروض او حوالات مالية باكثر من 2 مليار دولار من العراق الى ايران فقد يعرض ذلك بغداد الى عقوبات من الادارة الامريكية”.

واشار إلى “وجود قيودٍ مفروضةٍ من قبلِ الفيدرالي الامريكي على 4 مصارف عراقية بسبب عمليات تهريب العملة وغسيل الاموال وقد تشمل العقوبات في الايام القليلة المقبلة مصرفين اخرين لذات الاسباب”.

وعن امكانية تعرض العراق الى خطر العقوبات من قبل الادارة الامريكية، اوضح استاذ  القانون صفاء الشمري  أن “واشنطن في حالة ثبت لديها عملية تهريب العملة والحوالات من العراق الى جهات محظورة دولياً من قبلها فسيؤدي ذلك الى اتخاذ قراراً بالحجز الكامل على الاحتياطي المالي العراقي والبالغ اكثر من 100 مليار دولار ولايمكن لبغداد التصرف بدولار واحد”.

علق هنا