عقوبات دولية تطال شخصيات عراقية بارزة

بغداد- العراق اليوم:

 نشر الباحث الأكاديمي ورئيس مركز التفكير السياسي احسان الشمري، تسريبات حول عقوبات مرتقبة قد تطال بعض الجهات الشخصيات العراقية.

وكتب الشمري في تدوينة مقتضبة  إن "عقوبات قد تشمل عدداً من الجهات والشخصيات العراقية"، دون مزيد من التفاصيل.

وفي وقت سابق، قال النائب المُقرب من الإطار التنسيقي مصطفى سند، إن الولايات المتحدة أرسلت 3 رسائل إلى رئيس الوزراء الحالي محمد شياع السوداني، فيما لفت إلى أن الرسائل وصلت عبر "الصاروخ الفتاك".

وأضاف سند في تدوينة سابقة، أن "أمريكا تُرسل ثلاث رسائل الى السيد السوداني وتطلب حضوره لواشنطن للتفاهم وإكمال مسيرة الحكومة السابقة، بدون أن تنطق حرفاً واحداً، الرسائل جاءت عن طريق الصاروخ الفتاك (دولار):  

الرسالة الأولى كانت بعدم تحويل الاموال العراقية بالدولار رغم اكتمال استحقاق الدفع، عن طريق عمليات تعزيز الرصيد الدولاري لصالح البنك المركزي، الذي خفضته من 100٪؜ إلى 25%.  

الرسالة الثانية هي استبعاد اربعة مصارف (الاوسط والقابض والانصاري واسيا) من مزاد العملة، مما خفض مبيعات البنك المركزي الى الثلث، الأمر الذي أدى الى ارتفاع الدولار في السوق الموازي  

الرسالة الثالثة هي عرقلة عمليات شراء الغاز والطاقة من الجمهورية الإسلامية عن طريق منع السداد، حيث بلغت قيمة المبلغ المتراكم في حساب الTBI لصالح الجارة إيران 10 مليار دولار، ومنعت الولايات المتحدة تحويله لصالح الجارة إلا بعد أن يتفاهم العراق على صيغة للتعاون معهم".  

وتابع سند أنه "من المتوقع ان يعود سعر الصرف نحو الانخفاض التدريجي مطلع العام المقبل، بسبب قرب تنسيق الوضع السياسي". 

علق هنا