نائبة عن البارتي: بغداد سترسل 400 مليار دينار خلال اليومين المقبلين

بغداد- العراق اليوم:

كشفت عضو اللجنة المالية النيابية في البرلمان العراقي، إخلاص الدليمي، عن موعد إرسال الحكومة الاتحادية في بغداد مبلغ 400 مليار دينار الى اقليم كردستان، مشيرة الى ان المبلغ سيرسل خلال اليومين المقبلين.

وكانت وزير الهجرة والمهجرين العراقية، إيفان فائق جابرو، قد اعلنت في مؤتمر صحفي عقب الانتهاء من الجلسة الاعتيادية لمجلس الوزراء العراقي، الاسبوع الماضي، ان الحكومة العراقية وافقت على ارسال 400 مليار دينار الى اقليم كردستان عن شهري تشرين الثاني وكانون الأول من العام 2022.

وبهذا الخصوص، قالت الدليمي في حديث صحفي إن "المبلغ المالي سيحوّل الى الحساب البنكي لمصارف اقليم كردستان خلال اليومين المقبلين، وستستمر الحكومة الاتحادية بإرسال المبلغ، اذا تمت المصادقة على الموازنة الجديدة".

وأشارت عضو اللجنة المالية الى انه "وصلنا لمرحلة متقدمة فيما يخص الموازنة العامة، وسيتم رفعها الى مجلس النواب والتصويت عليها بعد إضافة ارقام اقليم كردستان الى الجداول".

سترسل الحكومة الاتحادية في بغداد المبلغ المذكور عن شهري تشرين الثاني وكانون الأول لعام 2022، وذلك حسب اتفاق مسبق توصل اليه اطراف تحالف إدارة الدولة من أجل تشكيل الحكومة.

ومن قبل، اتفقت الحكومة العراقية مع حكومة اقليم كردستان عام 2021 على قيام بغداد بإرسال مبلغ 200 مليار دينار شهرياً الى أربيل من أجل تأمين رواتب الموظفين في اقليم كردستان، لكن جمّد الاتفاق بسبب الخلافات بين اربيل وبغداد حول ملف النفط وملفات اخرى.

علق هنا