امريكا تطلب اشراك جهاز مكافحة الأرهاب العراقي في تحرير الرقة السورية من داعش

بغداد- العراق اليوم:

كشفت مصادر سياسية مطلعة عن وجود رغبة قوية لدى الادارة الامريكية باشراك جهاز مكافحة الارهاب العراقي في عمليات تحرير محافظة الرقة السورية من سيطرة تنظيم “داعش”.

وقالت المصادر   إن “الادارة الاميركية طلبت من رئيس الوزراء حيدر العبادي إشراك قوات العمليات الخاصة الثانية التابعة لجهاز مكافحة الارهاب في عمليات تحرير الرقة بعد الانتهاء من تحرير الموصل بشكل كامل“.

وسيطر تنظيم “داعش” في الثاني عشر من كانون الثاني يناير ٢٠١٤، على محافظة الرقة السورية بشكل كامل، عقب معارك عنيفة مع فصائل تابعة للجيش الحر وأخرى إسلامية، وأعلن لاحقاً خلافته متخذاً من الرقة عاصمة لدولته المزعومة.

وأضافت المصادر ان “الطلب الامريكي جاء بعد الحماس الذي أبداه العبادي إزاء عمليات قصف مقرات (داعش) في البوكمال شرق دير الزور بطائرات F16 العراقية”.

وكان رئيس الوزراء، حيدر العبادي، قد أعلن، في 24 شباط فبراير، أنه أعطى أمرا لقيادة سلاح الجو بضرب مواقع لـ"داعش" في مدينة البوكمال داخل الأراضي السورية، محملا التنظيم المسؤولية عن تفجيرات ارهابية حصلت في بغداد.

وذكرت المصادر ان “العبادي لم يبد موافقته حتى الان بشأن الطلب الاميركي، لكنه يفضّل الانتهاء أولا من تحرير قضاء الحويجة التابع لمحافظة كركوك، والذي لا يزال يشهد تواجد عناصر التنظيم المتطرف لتطهير كافة الأراضي العراقية، ومن ثم المساهمة في عمليات الرقة“.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية قد أعلنت في 24 شباط فبراير الماضي، أن الولايات المتحدة زودت العراق بمعلومات استخباراتية لتنفيذ الغارات الجوية التي شنها الطيران العراقي داخل الأراضي السورية على مواقع لتنظيم "داعش".

وقال المتحدث باسم البنتاغون، جيف ديفيز، ردا على سؤال حول ما إذا كانت واشنطن على علم بهذه الضربات، "بلى كنا على علم.. بل ودعمناها بالمعلومات".

عن العالم الجديد

علق هنا