لأول مرة بعد سقوط الديكتاتورية , برنامج الحكومة يخلو تماما من الإنشاء والسفسطة

بغداد- العراق اليوم:

أياد السماوي

الجزء الثاني :

في الجزء الأول من المقال كنّا قد تناولنا محوري الخدمات والطاقة والكهرباء من البرنامج الحكومي الواعد الذي أقرّه مجلس الوزراء في جلسته في 12 / 12 / 2022 , وقلنا أنّها المرّة الأولى بعد سقوط الديكتاتورية التي يخلو فيها البرنامج الحكومي من الحشو والإنشاء والسفسطة , وقلنا أن البرنامج الحكومي قد تضمّن التزامات محدّدة وواضحة في كل محوّر من المحاور الخمسة التي تناولها البرنامج الحكومي , في هذا الجزء نستكمل معكم باقي محاور البرنامج ( معالجة الفقر والبطالة .. مكافحة الفساد .. المشاريع الاستراتيجية ) وباقي الملّفات الأخرى ..

معالجة الفقر والبطالة .. حيث تضمّن البرنامج تحسين ورفع مفردات السلّة الغذائية , وزيادة عدد أعداد ( المعين المتفرّغ ) لرعاية ذوي الإعاقة , ورعاية الفئات الهشّة وتعديل قانون رقم 78 لسنة 1980 , وزيادة القروض الخاصة بدعم المشاريع الصغيرة من خلال زيادة رأسمال الصندوق بأربعة أضعاف عن مبالغه الحالية , وإنشاء مناطق حرّة في ( الزبير , نينوى , القائم ) وفي خور الزبير متخصص بالنفط والغاز , وإنشاء مدن صناعية في كل من ( الأنبار , كربلاء , النجف , واسط , نينوى ) , وإنشاء المدينة الصناعية الدوائية , وإنشاء صندوق التنمية المشترك مع البنك الدولي لمعالجة الفقر والبطالة , وتفعيل المجلس التنسيقي لدعم القطاع الخاص , وإطلاق مشاريع متوسطة وصغيرة في وزارة الصناعة ..

مكافحة الفساد وإصلاح الاقتصاد .. في هذا المحوّر المهم ألزمت حكومة السيد السوداني نفسها بتعديل قانون النزاهة والكسب غير المشروع , وتفعيل التحقيقات للملّفات السابقة لتهريب النفط وغيرها , والتحقيق في ملّفات الفساد التي رافقت التعاقدات والقرارات السابقة , وإنجاز حساب الخزينة الموّحد , والعمل على إيجاد نظام ضريبي الكتروني متكامل .. أمّا في مجال إصلاح الاقتصاد فقد تضمّن البرنامج العمل بخطة مستعجلة لتوزيع الحصص المائية للنهوض بالقطاع الزراعي وبدء التنفيذ بها وتنتهي في صيف 2023 , وتجهيز المزارعين بسماد اليوريا مدعوما بنسبة 50% لزراعة منتوج الحنطة , وتجهيز المزارعين بسماد الداب بنسبة 50% لزراعة الحنطة , وتوزيع بذور مدعومة بنسبة 70% لزراعة الحنطة , واعتماد التكنولوجيا الحديثة بمشاريع الري , والمضي بمشروع الجنوب المتكامل , وتأهيل المصانع وعددها 85 مصنعا بالاشتراك مع القطاع الخاص , وإقرار قانون الشراكة بين القطاعين الخاص والعام ..

المشاريع الاستراتيجية .. في هذا المحوّر يستأنف العمل بمشروع القطار المعلّق ومضاعفة العمل في مشروع ميناء الفاو الكبير , وإكمال مشاريع القناة الجافة ( مشاريع سكك وطرق خارجية ) , والانتهاء من مشروع تحلية مياه البصرة ..

وهنالك ملّفات أخرى تتعلّق بإجراء الانتخابات المحليّة في تشرين الاول المقبل , وإعادة جميع النازحين إلى مناطق سكناهم وفق برنامج عمل متكامل ( أمني , اجتماعي ) , والعمل بموجب خطة لإخراج الجيش العراقي من المدن والقصبات وتسليم ملّف أمنها إلى وزارة الداخلية ..

ما أريد قوله بعد نشر هذه المعلومات عن البرنامج الحكومي لحكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني , ها نحن ولأول مرّة بعد سقوط الديكتاتورية قد أصبح لدينا برنامجا حكوميا واضحا والتزامات محدّدة , فعندما تخفق الحكومة في تنفيذ هذه الالتزامات , حينها سيتم محاسبة الحكومة عن فشلها في تحقيق برنامجها المعلن , كما أنّ وضوح البرنامج سيمّكن رئيس الوزراء من محاسبة واستبدال أيّ وزير يخفق أو يتلكأ في تنفيذ برنامج وزارته .. ثمة سؤال مهم وحيوي , هل سيتمّكن رئيس الوزراء من تنفيذ كامل هذا البرنامج الذي تعّهد به للشعب ؟ الجواب أنّ كافة المؤشرات تؤكد أنّ السوداني سيحقق ما تعهدّ به وسينجز ما فشل به الآخرون ممن سبقوه , أنا واثق أنّ ثورة الإصلاح الاقتصادي والنهوض بواقع البلد المزري والتصدي لآفة الفساد قد اندلعت شرارتها ولن تتوّقف حتى تتحقق كل أماني الشعب في الحياة الحرّة الكريمة وبناء المقدّمات المادية لوضع العراق على جادّة التقدّم والازدهار ..

 

علق هنا